اخترنا لكمتقارير خاصة

قرار عودة موظفي دير الزور هل سيحل أزمة العاصمة

دمشق..

أقر مجلس الوزراء خطة لتحسين الواقعين الخدمي والتنموي في محافظة دير الزور تتضمن تعزيز منظومة النقل الداخلي وزيادة عدد آليات النظافة وتحسين الحالة الفنية لطريق دير الزور- البوكمال وصيانة طريق المطار تأمين مستلزمات العملية التعليمية بكل مراحلها واستكمال مشروع ري القطاع السابع ومشروع 1300 هكتار والإسراع بتأهيل المؤسسات الخدمية وتعزيز عمل الشركات الإنشائية.

ووافق المجلس على فتح مكتب للخدمات القنصلية ودائرة لخدمات العاملين في دير الزور وإعادة تأهيل مديرية المال وتقديم الدعم اللازم والتسهيلات للقطاع الصحي وتأمين الكوادر الطبية وتأهيل قصر العدل وبناء المحكمة الإدارية وتفعيل عمل المصارف.

ووفق الخطة تم إقرار إعادة الموظفين من أبناء المحافظة إلى أماكن عملهم بعد نهاية العام الدراسي الحالي على أن يتم فرز المهندسين من أبنائها إليها خلال الفرز القادم.

فهل دير الزور أولا قادرة على إعادة استيعاب المهجرين من أبناء الدير، وهل الخدمات ستكون متوفرة وهل يعود الأهالي إلى بيوت مدمرة، أم أن بيوتهم هناك من تكفل لإعادة ترميمها، أم أن الإعلان فقط للتشجيع للعودة، ومن خلال المتابعة العديد من أهالي الدير المهجرين فتحوا أعمالا في العاصمة ويدفعون أجور محلات وشقق سكنية مرتفعة، وتسببوا في رفع أسعار الإيجارات والشقق السكنية، وفي حال تم إجبارهم على العودة وهذا أعتقد انه مستحيل، فهل ستنخفض قيم الشقق وأسعار الإيجارات، وهل ستحل أزمة العاصمة ويخف الازدحام .

ما نتمناه أن تعود عروس الفرات أجمل مما كانت وأن يعود الأهالي إلى منازلهم وجميع الخدمات مؤمنة لكن إلزام عودتهم دون توفر مقومات العودة هنا السؤال ؟

A2Zsyria

Visited 8 times, 1 visit(s) today