اخترنا لكمتقارير خاصة

الإدارة المحلية بين الواقع والأمل نقاشات هامة من يستمع إليها

خاص

 الإدارة المحلية بين الواقع والأمل نقاشات هامة من يستمع إليها … تضمنت الفعالية الحوارية التي أقامتها حركة البناء الوطني وشارك فيها مجموعةٌ من أعضاء المكاتب التنفيذية في المجالس المحلية الخبراء والباحثين والإعلاميين والناشطين المعنيين بالإدارة المحلية نقاشات معمقة حول عمل المجالس المحلية، وتقييم عملها خلال المرحلة الماضية، والبحث عن نقاط القوة والضعف للوصول إلى توصيات هامة تؤكد على الممارسة الفاعلة لعمل المجالس المحلية.

الإدارة المحلية بين الواقع والأمل

وتضمنت جلسة اليوم ثلاثة محاور حول ملاءة المجالس المحلية، وقدرة المجالس على الابتكار والتشارك في المحليات، وفاعلية أداء المجالس المحلية، وتركت النقاشات الحادة أحيانا الارتياح الكبير حول الاهتمام الواضح والنية والرغبة عند الجميع للنهوض بعمل المجالس المحلية.

اقرأ أيضا:كيف نعيد الوزن النوعي للمحليات في الشأن العام بسوريا

وأشار الحضور إلى امتلاك المجالس المحلية موارد كافية (طبيعة، ثروات باطنية، أملاك دولة) للوفاء بالتزاماتها وممارسة دورها التنموي والخدمي، وفعالية أداء المجالس المحلية لتمارس دور التخطيط التنموي والإدارة السليمة للعملية التنموية، وبرامج التأهيل والتدريب اللازمة لتحسين أداء المجالس.

الرقابة على عمل المجالس المحلية

واحتدت المناقشة في ملف أداء المجالس المحلية وآلية الرقابة على عمل المجالس، وضرورة التدريب والتأهيل والمسائلة لأعضاء المجالس المحلية، وأهمية البحث عن الموارد الطبيعية واستثمارها في عمل المجالس، وضرورة العمل على إعادة الثقة في المجالس المحلية من خلال الاستماع إلى شكاوى الناس ومشاركتهم في عمل المجالس المحلية.

كما أخذت الموازنات الاستثمارية الكثير من النقاشات ضمن الجلسات وكانت وجهات النظر متفاوتة بين الحضور القادمين من عدة محافظات ومن سويات ثقافية عالية والذين أبدوا حرصهم على النهوض بعمل المجالس المحلية.

العمل التنموي في سلم أولويات المجالس

الملف التنموي حضر بقوة في النقاشات، وأكد الجميع على أن يكون العمل التنموي في سلم أولويات المجالس المحلية في المرحلة المقبلة، والذهاب إلى المشاريع التنموية التي تحمل قيمة مضافة وغير مكلفة ومردودها عالي.

اقرأ أيضا : الثقة كلمة السر المفقودة في سورية

ودعا الجميع إلى ضرورة وضع التوصيات اللازمة في انتخابات مجالس الإدارة المحلية، ووضع الشروط أمام المرشحين، وأن يكون على ثقافة عالية أو متوسطة، وعدم فتح المجال لمن يعرف القراءة والكتابة فقط كون عمل المجالس المحلية تحتاج إلى خبرات خاصة لوضع الخطط وتنفيذها والتواصل مع المجالس المحلية.

وأشار رؤساء مجالس محلية إلى معاناة المجالس الحالية من عدم وجود مهندس يدرس المشاريع، وضعف المبالغ المرصودة إلى المجالس المحلية والتي لا تكفي للقيام بأي مشروع .

A2zsyria

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress?locale=sk_SK

Visited 34 times, 1 visit(s) today