اخترنا لكمعرب وغرب

تطعيم الكورونا في الغرب للأكثر حاجة والانفلونزا في سوريا لناس وناس

لندن..

أطلقت المملكة المتحدة حملة التلقيح ضد كوفيد-19، لتكون أول بلد غربي يخطو هذه “الخطوة الهائلة” وأصبحت امرأة في الـ90 من عمرها أول مَن يحصل على حقنة تطعيم أمام الكاميرات ضد كورونا في برنامج التطعيم الشامل الذي بدأ في جميع أنحاء بريطانيا .

وقالت مارغريت كينان، التي ستكمل عامها 91 الأسبوع المقبل، إنها كانت “أفضل هدية مبكرة لعيد ميلاد” وهذه رسالة واضحة من الحكومة البريطانية ان اللقاح أولا سيكون الى الفئات الأكثر حاجة من كبار السن والمرضى .

اما في بلدنا سوريا هناك لقاح الانفلونزا تقوم الحكومة بدفع التكاليف على استيراده لكنه يذهب الى فئات محددة ومن يستفيد منه الله اعلم ولو قامت الحكومة منذ بدء انتشار كورونا في سورية بتوزيع لقاح الانفلونزا على الكوادر الطبية وكبار السن هل كنا وصلنا الى هذا العدد الكبير من الخسارة في الجسم الطبي .

واليوم مع الاعلان عن توفر اللقاح على المستوى العالمي اليس من الاجدى لوزارة الصحة العمل على احداث تطبيق خاص للوصول الى الفئات ممن يستحقون اللقاح أولا في الكوادر الطبية والصحية، وثانيا (ذوي الاعمار الكبيرة والمرضى الدائمين الذين يعانون من السكري والضغط).
وفي حال فكرت الحكومة بتوزيع اللقاح حسب الواسطة وفيتامين الواو والعمل دون استراتيجية واضحة في هذا الامر يحمل وزارة الصحة مسؤولية اي تداعيات مستقبلية كما هي مسؤولة اليوم عن توزيع لقاح الانفلونزا، وترك القطاع الخاص يتاجر بهذا اللقاح المهرب في الصيدليات دون رقابة على طرق ادخاله من دون تبريد، أو تواجده في الصيدليات دون التأكد من جودته يشي أن اللقاح القادم حول كوروا سيكون مصيره مصير لقاح الانفلونزا .

A2Zsyria

Visited 14 times, 1 visit(s) today