اخترنا لكممن هنا وهناك

جمعية همم تدعم التلاميذ الأشد ضعفاً في المدارس الرسمية

وقعت وزارة التربية مذكرة تفاهم مع جمعية همم المرخصة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بهدف دعم العملية التربوية وبناء القدرات التعلمية والقيام بأنشطة نموذجية للتنمية التي تستهدف الأطفال والشباب والمدرسين والتي تتماشى مع أهداف الوزارة والجمعية.

جمعية همم تدعم التلاميذ الأشد ضعفاً في المدارس الرسمية

وأشارت رئيس مجلس إدارة جمعية همم صباح الدخيل في تصريح صحفي إلى ان الفئة المستهدفة هي الطلاب والتلاميذ الأشد ضعفاً في المدارس الرسمية والمتسربين من التعليم ومن لديهم فاقد تعليمي وطلاب التعليم المهني والمدرسين .

اقرأ أيضا: لهذا السبب التربية تتهرب من حسم منع الجوالات في المدارس

وبينت الدخيل أن الهدف من التعاون تقديم المساعدة التنموية في ميدان جودة التعليم والتوعية الصحية وصيانة المدارس بشكل جزئي ، وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي للتلاميذ في المدارس الرسمية وتدريب المدرّسين على آليات الدعم النفسي الاجتماعي وتطبق أنشطة الجمعية بالتعاون مع وزارة التربية بما يدعم تنفيذ خطتها، ما عدا الأنشطة التعليمية فتنفذ من قبل الوزارة وتمول من قبل الجمعية. وتعزيز العمليات والتنسيق بين الطرفين وتحديد الأدوار والمسؤوليات لكل منهما ، كما أن المذكرة تعتبر بمثابة الأساس لتحديد الأنشطة في إطار خطة عمل متفق عليها.

وتتضمن الأنشطة بحسب الدخيل الصيانة العامة للمدارس المتضررة وإعادة تأهيلها بشكل جزئي، ولاسيما المرافق الصحية وإقامة دروس علاجية تعليمية تتضمن نشاط أو أكثر وتقدم الجمعية مستلزمات التعليم والطلاب المنتظمين في الدراسة من خلال الدعم الدراسي في التعليم الأساسي والثانوي ما عدا طلاب الشهادتين للتعليم الأساسي والثانوي الأحرار.و الأطفال والتلاميذ المتسربين من المدارس من خلال إقامة صفوف دراسية تتبع منهاج التعلم الذاتي وإقامة أنشطة تعزيز النظافة العامة والشخصية والصحية بإشراف دائرة الصحة المدرسية وإقامة أنشطة مدرسية لمعالجة حالات سوء التغذية في المدارس بإشراف دائرة الصحة المدرسية .

جمعية همم تدعم التلاميذ الأشد ضعفاً في المدارس الرسمية

وأكدت الدخيل أن الجمعية تنفذ أنشطتها المتفق عليها بالتعاون الوثيق مع الوزارة وتمول من قبل الجمعية ضمن محافظة دمشق والقنيطرة وتجمعات النازحين في ريف دمشق وجميع مدارس الجمهورية العربية السورية كما يمكن إقامة أنشطة أخرى جديدة في مجال التعليم في مناطق أخرى باتفاق الطرفين خطياً .

اقرأ أيضا:هذه قصة بيسبول وزير التربية من الالف إلى الياء

وحول الالتزامات المترتبة على وزارة التربية بينت الدخيل انها تحدد المدارس التي تحتاج أنشطة التوعية والدعم النفسي والتنموي في المحافظة والريف ضمن المناطق المستهدفة من قبل الطرف الثاني التي تستطيع العمل فيها وتسهيل تنفيذ الأنشطة والبرامج المتفق عليها داخل هذه المدارس وتقديم كافة التسهيلات لتنفيذ العمل في الأماكن المتفق على تنفيذ الأنشطة والبرامج فيها.

وبالنسبة لالتزامات الجمعية جمع وإدارة الموارد اللازمة لتنفيذ المشاريع المتفق عليها نفيذ أنشطة المشروع حسب الخطة المتفق عليها مجاناً في المدارس الرسمية عدا الأنشطة التعليمية فتنفذ من قبل الوزارة وتمول من قبل الجمعية وإقامة جلسات داعمة تعليمية ومتنوعة مع الطلاب المنتظمين باستثناء طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي الأحرار، و مع الأطفال والمتسربين من المدارس ودورات التدريب المهني التي تقام في المدارس الرسمية أو في المراكز التي تعمل بها الجمعية و بإشراف وزارة التربية واحترام حرم المباني المدرسية خلال فترة استخدامها للأنشطة المتفق عليها والالتزام بأعلى المعايير المهنية والسلوكية في كل الأنشطة التي تمارسها بالتعاون مع الوزارة وتنفيذ أنشطة دروس التقوية مجاناً للطلاب وخارج أوقات الدوام الرسمي وتحديد الميزانية المخصصة لكل نشاط قبل البدء بالتنفيذ. وتقديم برنامج تفصيلي وزمني عن الأنشطة المراد تنفيذها قبل البدء بأي عمل وتوزيع الحقائب او المستلزمات التعليمية مطابقتها للمواصفات المحددة قبل لجنة الوزارة بعد تسليمها خلال العطلة الصيفية وقبل بدء العام الدراسي ليتم الاستفادة منها.

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress/

Visited 35 times, 1 visit(s) today