اخترنا لكمتقارير خاصة

حاكم المركزي… وضع البلد الاقتصادي لم يعد يحتمل هزات ناتجة عن ممارسات فردية

دمشق..
أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور محمد عصام هزيمة ان شركات الشحن تقوم بسلوك غير لائق وملف الشركات موضوع على الطاولة للبحث وحل الاشكالية القائمة وتم الطلب منهم ملفات ووثائق لم يقدموها والمصرف يعمل على معالجة هذا الملف .

حاكم المركزي حل ضيفا على التجار والصناعيين في غرفة تجارة دمشق على مدى ثلاث ساعات وسط حضور كثيف وتسابق لطرح التساؤلات التي تدل على ان اجراءات المركزي الاخيرة غير مفهومة، وهناك تعطش للوصول الى الجهة المسؤولة لشرح هذه القرارات .

بدأ الحاكم حديثه بشرح الية اختيار القرارات وفق البوصلة التي يحددها المواطن لتأمين المواد الاساسية، لافتا الى ان المواد التي تمول من المصرف المركزي سيحدد سعرها على سعر الصرف 2500 يضاف اليها 10 بالمئة عمولة كحد أعلى، وقال ان جزء من العمليات التجارية انكشف هامش الربح لها، ولا يقصد بأي قرار الحاق الخسارة بأي تاجر أو صناعي، وسيحاسب التجار على سعر الصرف الذي اشتروا به .

واضاف هزيمة لا يوجد اي شخص فوق القانون، والنطوطة فوقه ممنوعة، كون وضع البلد الاقتصادي لم يعد يحتمل هزات ناتجة عن ممارسات فردية ،ولا نريد ان نلعب لعبة القط والفار ولا دخل لرب العالمين ولا للمصطلح “خطي” في الية العمل، ولن نذهب الى دولرة السوق ومن لديه حالة خاصة فليقدمها الى المركزي لمعالجتها .

واشار هزيمة الى العمل على تنظيم سوق عشوائي عمره 10 سنوات، والمصرف مستمر باصدار القرارات التنظيمية وهناك مجموعة من القرارات ستصدر تباعا، لافتا الى تعديل بعض معايير الاقراض واعفاء المصدرين من رسم 5 بالمئة من سقف السحوبات

بدورهم التجار اعتبروا ان العلاقة بين قطاع الاعمال والحكومة غير سليمة، واضعاف غرف التجارة والصناعة ليس في مصلحة احد، ونحن لسنا لصوص .
ودعا الحضور وبعضهم قدم من محافظة أخرى ويعمل في غرفة تجارة حمص لطرح مشكلته امام الحاكم من الية معالجة القروض المتعثرة، والى توضيح الية تنفيذ القرار 1070 وتنظيم العلاقة بين المصدر وشركات الشحن والمصارف.

A2Zsyria

Visited 9 times, 1 visit(s) today