اخترنا لكمعرض وطلب

سعر القمح وسعر البرغل

دمشق..
حددت الحكومة سعر شراء القمح من الفلاحين للموسم القادم للكيلو غرام 800 ليرة سعر شراء مع منح مكافأة تسليم 100 ليرة لكل كيلو غرام لمن يسوق أقماحه إلى مراكز مؤسسة الحبوب، في الوقت الذي يباع فيه سعر كيلو البرغل المغلف في الاسواق بسعر 2500 ليرة .
الموسم الماضي كان وفيرا بحسب التصريحات المتتالية للقائمين على الزراعة، ومع ذلك ارتفع سعر كيلو البرغل من 350 ليرة الى 2000 ليرة، وكان القمح يسلم للدولة بسعر 400 ليرة .
رفع سعر القمح وفق معادلة تكلفة الانتاج أمر هام وضروري لكن لم نفهم معادلة المكافأة، هل المقصود منها أن تصرف للجميع أم خيار وفقوس أم باب خلفي للهدر، وهل هناك من يسوق أقماحه خارج المؤسسة الا في حالات التهريب وعندها غير ملزم حتما بسعر المؤسسة .
الحكومة اليوم تعمل جاهدة الى تأمين الاسمدة حتى لو اضطرت الى الشراء من السوق السوداء، كون العجز عن تأمينها من الخارج مرتبط بالحصار الاقتصادي، وهنا السؤال اذا كانت الحكومة جدية في ضبط المحصول الاستراتجي القمح فلماذا لا تقوم بتأمين البذار والسماد للفلاح مقابل الحصول على الانتاج والاشراف على المحصول من قبل الوحدات الارشادية كما تقوم اليوم بضبط محصول التبغ الى حد ما .
الواقع الصعب الذي نعاني منه من قلة توفر مادة الطحين يفرض على القائمين والمعنيين التفكير خارج الصندوق، وتقديم مقاربات لادخال الارباح الى جيوب المزارعين الحقيقين لا الى جيوب التجار والحيتان .

A2Zsyria

Visited 31 times, 1 visit(s) today