اخترنا لكمتقارير خاصةعرب وغربمن هنا وهناك

كل ما يجب أن تعرفه عن منح الداد الألمانية

للطلاب المتخرجين والراغبين بالتقدم لمنح الداد الألمانية

تعتبر منح الداد المقدمة من الحكومة والجامعات الألمانية من أهم الفرص الواعدة للشباب الخريجين الراغبين بتطوير مهاراتهم الفنية والتدريبية والدراسات العليا من أبناء الدول النامية. تغطي منحة الداد الألمانية كلف الدراسة والمعيشة كاملة وتشمل كافة الاختصاصات تقريباً. تتضمن المنح عدد كبير من منح الماجستير والدكتوراه والمنح التدريبية القصيرة، إذ يبدأ التقديم عليها من الآن وحتى بداية العام المقبل، حيث تختلف مهل التقديم باختلاف المنحة والجامعة والاختصاص.

في هذه المادة سنحاول الإضاءة على بعض الأمور التي نعتقد أنها قد تفيد كل من يرغب بالتقدم لمحة الداد الألمانية الموجهة نحو دعم التنمية وتعزيز التدريب للخريجين في البلدان النامية.

معلومات عن المنحة:

بلد الدراسة هي ألمانيا والمنح موزعة على الولايات الألمانية كافة بجامعاتها ومؤسساتها التعليمية المختلفة، حيث يمكن للمتقدمين من كل البلدان النامية التقدم إليها، والجدير بالذكر أن ليس هناك سن محدد لأغلب المنح المعلن عنها (علماً أن عامل العمر قد يؤخذ أثناء المفاضلة في حالة تكافؤ مرشحين إذ قد يعتمد الأصغر سناً في بعض الاختصاص- عادة ما يذكر هذا الأمر في شروط التقييم-).

تشمل منح الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه مختلف الاختصاصات التعليمية والبحثية من علوم اقتصادية وهندسية وإدارة أعمال واقتصاد هندسي واختصاصات التنمية المستدامة وعلوم الغابات  والعلوم الطبية والبيئية والزراعية واختصاصات الأوبئة والصحة العامة إضافة إلى القانون وعلم الاجتماع والإعلام وغيرها. مدة المنح بين سنة إلى ثلاث سنوات تبعاً للمؤسسة والاختصاص والمؤهل الواجب الحصول عليه.

شروط التقديم على منحة الداد الألمانية:

يمكن للخريجين ذوي الخبرة المهنية لمدة سنتين على الأقل من سوريا وغيرها من الدول النامية المؤهلة التقدم بطلب عن طريق الانترنت للحصول على منحة الداد التي تشمل تمويل المنح الدراسية الفردية حصريًا لدورات الدراسات العليا في ألمانيا المدرجة في “هذه القائمة التي تشمل جميع دورات الدراسات العليا مع المواعيد النهائية للتقديم 2021/22”. ستلاحظون ان أغلب هذه المنح يمكنكم التقديم عليه إذ أن المواعيد النهائية لبعض المنح قد تستمر للعام المقبل. كما يمكنكم ملاحظة أن الجدول يتضمن الرابط الأساسي للمنحة والجامعة التي سيدرس بها مقدم الطلب كما تشمل البيانات في الجدول مدة الدراسة ولغة الدراسة التي في أغلب الاختصاصات تستلزم مستوى مقبول باللغة الإنكليزية (سيتمكن كل من يحصل على منحة الداد من أن يتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا وللعلم فإن كثير من الاختصاصات في الدراسات العليا يمكن أن تتم بالإنكليزية مما يسهل على المتقدمين الذين يرغبون بالمباشرة بالدراسة فوراً إن كانت لغتهم الإنكليزية جيدة).

مزايا منحة الداد الألمانية:

توفر منحة الداد لمن يحصل عليها راتب شهري حوالي 850 يورو إلى 1200 يورو بحسب الاختصاص والدراسة التي يقبل على أساسها من يود متابعة التحصيل. كما تغطي نفقات التامين الصحي ويمكن ان تشمل أيضاً بدل سفر أحياناً. بعض المنح يمكن ان تشمل مزايا أخرى كدعم في السكن الشهري ودعم مرافق إن كان للشخص أسرة تود السفر معه (بدل شهري لكل مرافق من أفراد الأسرة).

من المزايا الهامة والتي يجب أن تؤخذ بالحسبان أن برامج الدراسات العليا الموجهة نحو التنمية ستمكن من يحصل على المنحة من الحصول على فرصة حقيقية للتدريب التخصصي في أرقى المعاهد التكنولوجية الحديثة وتمكنه من الاطلاع على أحدث النتائج في مجاله، كما ستتيح لكل المقبولين فرصة التواصل مع شركاء دوليين ذوي شأن هام في التنمية المستدامة على الساحة الدولية، الأمر الذي يعزز الخبرات ويمكن أن يكون عامل لضمان مستقبل أفضل للمقبولين بما يمكنهم من مشاركة ما تعلموه مع بلدانهم الأصلية والمساهمة في البناء والتطوير حالما ينهون دراساتهم.

 

كيفية اختيار المرشحين:

يجب على المرشحين للحصول على منحة الداد أن يستوفوا الشروط التالية:

  1. المرشحون لمنحة الداد ممن استوفوا كلاً من المتطلبات الاكاديمية واللغوية اللازمة، – يتوقع من المرشحين إكمال برنامج دراسي في ألمانيا يفي المرشحون بموجبه بالمتطلبات الأكاديمية اللازمة  (نتيجة أعلى من المتوسط ​​للاختبار الأكاديمي الأول – الأداء الثالث ، مهارات اللغة)- هذا الامتحان ليس صعباً إن كانت اللغة جيدة ويتم في ألمانيا.
  2. الحصول على درجة الإجازة الجامعية (عادة دورة مدتها أربع سنوات) في موضوع متوافق مع الاختصاص الفرعي في الدراسات العليا (هناك مرونة في هذا الامر فمثلاً اختصاص البيولوجيا الحيوية يمكن لمن حصل على مؤهل في الهندسة الزراعية و العلوم الطبيعية والصيدلة والكيمياء والطب البيطري أن يتقدم إليه).
  3. يتمتع المرشحون بخبرة مهنية لمدة عامين على الأقل (في مؤسسات عامة او خاصة).
  4. ينبغي على المرشحين أن يثبتوا أن دافعهم مرتبط بالتنمية ويتوقع منهم تحمل المسؤولية الاجتماعية وبدء ودعم عمليات التغيير في بيئتهم الشخصية والمهنية بعد التدريب / المنح الدراسية (هذا الأمر يعني أن المرشح يجب أن يؤكد بأن الدراسة التي يتطلع إليها ستكون هامة له وللمؤسسة ولبلده بالنفع- يجب الانتباه إلى هذه النقطة بالنسبة لمن يتقدم من سوريا فمنح الداد تهدف للمساعدة في التنمية ونقل الخبرات بالدرجة الأولى وهذا عامل هام في هذا النمط من المنح).

 

بعض الملاحظات التي يجب أن ينتبه إليها أي مقدم للطلب:

  • منح الداد ليست حصراً على بلد واحد او منطقة واحدة، ولذلك هي منح تنافسية ويمكن لأي شخص مؤهل ويحقق الشروط أن ينالها.
  • يجب قراءة الإعلان والمتطلبات بدقة وملء الاستمارة اللازمة وهي ليست صعبة أبداً
  • يجب على مقدم الطلب أن يتذكر أن المنحة هي لنقل الخبرات والتدريب وليس للهجرة
  • الاختصاصات التي تدعم التنمية المستدامة ليست قليلة وكل البلدان النامية ومنها سوريا بحاجتها
  • كل المنح تتطلب كتابة سيرة ذاتية (CV) وخطاب تحفيز من صفحتين يتضمن مهارات المتقدم ولماذا يرى أن المنحة إن أعطيت له سيكون خيار صائب لمن اتخذه (تذكر المنافسة من عدة دول).
  • بالنسبة لخيارات اللغة سيتطلب مستوى بالإنكليزية جيد أو اتباع دورة لغة ألمانيا لستة أشهر
  • هناك اختصاصات في الإعلام والتربية والقانون وعلم الاجتماع إضافة للكثير من اختصاصات العلوم الزراعية والبيئية والهندسية والطبية

نصيحة لجميع الراغبين في التقدم لمنح الداد، رجاء تذكروا أن في هذا النمط من المنح لا يجب على مقدم الطلب أن يذكر بأن الوضع المعيشي وعدم وجود فرص عمل في البلد أو حب السفر وعشق ألمانيا، كل ما سبق ليست من مسوغات قبول المرشح للمنحة وعلى الأغلب سترفض الطلبات التي قد تتضمن وتعتمد على هكذا مسوغات. وبخصوص خطاب التحفيز الداعم نصيحتنا لمن يصيغ الخطاب أن يسأل نفسه كيف لي أن أقول لمن يقيم طلبي أنني المرشح المناسب للمنحة – ليتذكر خبرته وحاجة البلد والمؤسسة له ورغبته الجامحة بتطوير نفسه والاستفادة من المنحة لينقل ما تعلمه إلى أبناء بلده التي يحتاجون هذه الخبرة-. بالنسبة للمقابلات عن بعد يجب أن تكون منسجمة مع شروط المنحة وتصب في نفس السياق الذي ذكرناه والذي يخص التنمية ونقل الخبرات وحب التعلم.  

 

 

أسرة آي تو زد سيريا  التوفيق لجميع الراغبين بالتقدم لمنحة الداد.

بعض المصادر التي يمكنكم الحصول على معلومات إضافية عن المنح موجودة هنا.

A2ZSYRIA

Visited 15 times, 1 visit(s) today