اخترنا لكمتقارير خاصة

من يحاسب وزير التربية على التخبيص الإداري ومخالفة القانون

أثار قرار وزارة التربية وتعميمه على مديريات التربية بعدم قبول طلبات الاستقالة قبل خدمة 30 سنة في الدولة الكثير من الجدل والاستهزاء بمشاعر الناس وبالقوانين والأنظمة، ولا نعلم كيف يتم استعباد الناس والقوانين والدستور السوري ينص على حرية المواطن.

اقرأ أيضا:خلاف بين المدارس الخاصة وزارة التربية على التسعيرة

معالي وزير التربية هذا القرار مخالف من الناحية القانونية بسبب أن من يتعين بعقد فيمكنه فسخ العقد متى يشاء كون العقد شريعة المتعاقدين، وحرصكم على العملية التعليمية وعدم الموافقة خلال الفصل الدراسي نقدر هذا الحرص، والجميع مع هذا القرار، لكن أن يتم ذل المدرس براتب لا يساوي جلسة امتحانية خاصة لأستاذ رياضيات أو لغات فهذا ليس من حقكم منعه من تقديم الاستقالة، وهل تعاني سيادتك من الفقر وعاجز عن تعليم وإطعام أطفالك؟ وهل تعلم أن الكثير من المدرسين غير الاختصاصيين والإداريين يعملون على بسطات وسائقين تكسي وسرافيس؟ ومنهم من يعمل بجلي الصحون في المطاعم من اجل إطعام أولاده؟ وهل تعلم أن من يجلي الصحون لمدة 5 ساعات في اليوم راتبه الشهري 500 ألف ليرة؟ بينما راتب الموظف فئة أولى ورئيس شعبة أو قسم أو دائرة مع جميع التعويضات لا يصل إلى 140 ألف ليرة؟ فبأي منطق ولغة أصدرت هذا التعميم، وهل تعلم في حال قام من يريد بتقديم استقالته بدعوى على وزارة التربية سيكسبها بحكم القانون والدستور .

اقرأ أيضا:محاسبة من نشر أسئلة امتحان العربي للشهادة الثانوية قبل نهايته وغيرها من التساؤلات برسم وزارة التربية

معالي وزير التربية كان من الأجدى الذهاب باتجاه صيغة ذكية تربط أجور المعلمين بتفوق طلابهم الدراسي، والحد من الدروس الخصوصية، وإعادة المكانة للمدرس ولتعبه بدلا من محاربته بمنع تقديم الاستقالة،

ولمن لا يعلم أن مدة التزام أي من المدرسين في خدمة الدولة هي محددة وملزم بها كل من يتعلم على حساب الدولة وهي مسؤولة عن توظيفه، لكن أن يتم حرمان الشباب من الاستقالة وإجبارهم على العمل براتب 100 ألف ليرة مبلغ ل يكفي تسديد أجرة غرفة للمدرسين ممن هم من خارج المحافظة المعينين فيها، ولا يكفي تنقل ومع ذلك تجبره على الدوام ومنع تقديم الاستقالة .

كان من الأجدى على وزير التربية التريث في هذا القرار ومنع إصداره بهذه الصيغة حتى لو كانت التوجيهات الشفهية تقول ذلك، لكن إصداره فهو مخالفة قانونية كبيرة ولو تم مقاضاته من أي موظف في التربية سيكسب الموظف القضية بكل بساطة كون المخالفة فاقعة كبيرة .

A2Zsyria

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress/

Visited 26 times, 1 visit(s) today