اخترنا لكمتقارير خاصة

الاشتباك المالي في سورية حدث ولا حرج

خاص..
الاشتباك المالي في سورية حدث ولا حرج .. من يراقب الهيكل المالي للإدارة المحلية في سورية يدرك حجم التشابك المالي والتحويلات الجارية من المركز إلى المجالس المحلية ومن المجالس للإدارة المركزية، ويدرك ضرورة نسف النظام القائم والعمل على نظام بديل ينظم تمويل المجالس المحلية.

الاشتباك المالي في سورية حدث ولا حرج

القانون المالي الحالي حدد مصادر التمويل وأوجه الانفاق وآلية التحويل المالي بين الوحدات والإدارة والحكومة المركزية والقوانين المالية الثلاثة القانون54 لعام 2006 والقانون35 لعام 2007 والقانون 37 لعام 2021 أحدثت هذا الاشتباك وهي تحتاج إلى من يوقف الاشتباك المالي الجاري بين القوانين حيث الوحدات الادارية تحول إلى وزارة الإدارة المحلية جزء من ايراداتها والى بقية الوحدات أيضا جزء من ايراداته، وتتلقى إعانات مالية مباشرة من وزارة الإدارة المحلية، ويحول لها من الوحدات الأخرى ومن أجل ماذا هذا الاشتباك والهدر وهل لم ينتبه اليه من يعمل في هذه التحويلات .

ملتقى الإدارة المحلية في مرحلة التعافي المبكر

ملتقى الإدارة المحلية في مرحلة التعافي المبكر ناقش في الجانب الإداري والمالي بشكل مستفيض هذا الاشتباك، والجميع استغرب استمراره وطالب بوضع إجراءات إدارية للحد منه، ومنهم من طالب بنسف الفكر المالي في سورية، وإعادة ترتيبه وفق النظم الحديث للإدارة المالية.

اقرأ أيضا:كيف نعيد الوزن النوعي للمحليات في الشأن العام بسوريا

الملتقى ناقش أيضا التحول إلى الإدارة اللامركزية، وأخذ هذا المحور الكثير من النقاش بين من طالب بأن تستعيد الإدارة المركزية عافيتها والسيطرة على كامل الجغرافيا من ثم منح الصلاحيات إلى اللامركزية الإدارية، ومنهم من رأى أن اللامركزية الإدارية هي الحل الامثل لإدارة الموارد في سورية.

محاولة جميلة من المجتمع المدني

الشيء الجميل الذي حدث في الملتقى هو حضور المعنيين في الإدارات المحلية من المحافظات، وتنوع الحضور بين مسؤولين من الصف الأول ومستشارين من عاملين في الرقابة صحفيين وخبراء تنمويين وسياسيين، واستعراض بعض التجارب الأخرى صحيح أن الجميع في المجالس المحلية كان يعاني لكن الأهم أن الفروقات كانت واضحة بين المجالس المحلية في طريقة تفكيرها وإدارتها، والمعاناة المشتركة سببها القوانين من جهة والتعاميم من جهة أخرى، حيث القانون منح الصلاحيات للمجالس المحلية وعاد سحب هذه الصلاحيات بتعاميم وأوامر إدارية.

اقرأ أيضا:الثقة كلمة السر المفقودة في سورية

موقع A2Zsyria حضر للمرة الثانية الملتقى وما لمسه هو محاولة جادة من قبل المجتمع المدني من أجل نقاش جاد وحضاري وعلى مستوى عالي من المسؤولية للوصول إلى توصيات هامة من شأنها النهوض بعمل المجالس المحلية التي هي في الأساس في المرحلة المقبلة وخاصة لجهة تنمية المجتمع المحلي والنهوض به.

A2Zsyria

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress/

Visited 79 times, 1 visit(s) today