المزيد من آي تو زد سيرياتقارير خاصةمواضيع ساخنة

الثقة كلمة السر المفقودة في سورية

خاص-
على مدى ست ساعات وبمشاركة نخبة من خبراء التنمية المحلية وأكاديميين وإعلاميين أقامت حركة البناء الوطني اليوم ملتقى “الإدارة المحلية في التعافي المبكر”، وذلك في مقرها بدمشق وتوصلت إلى نتيجة مادها أن الثقة هي كلة السر المفقودة في سورية والمطلوبة بقوة من أجل الانتقال إلى برنامج التعافي المبكر .

الثقة كلمة السر المفقودة في سورية

النقاش كان معمقا وشاملا حول عدة محاور في اليوم الأول تم مناقشة الشراكة المجتمعية وبناها، والعدالة الاجتماعية وبناء التماسك المجتمعي والرقابة والتمكين وإدارة الاستثمارات المحلية وما ميز النقاش هو الحضور الفاعل والجاد ومشاركة التجارب من الحضور ومن الضيوف عن بعد والعزم لدى الجميع من أجل النهوض بواقع الإدارة المحلية وتحويل الحرب إلى فرص للاستثمار والنهوض.

وتضمن النقاش سياق تطور الإدرة المحلية ومراحل التنمية في سورية ودور البيئة التشريعية في الانتقال إلى اللامركزية في عمل الإدارة المحلية وموازنات المجالس المحلية ونقل الصلاحيات إلى المجالس المحلية وتطوير أدوات وأساليب التنفيذ كما تم تناول القانون 107 بتفصيلاته الدقيقة ونقاط القوة والضعف ما تم تفيذه وما لم ينفذ منه وبحث في كيفية إدارة التنمية وحرق المراحل والاستثمار الأمثل للموارد المحلية وتنفيذ مئشرات التنمية المستدامة.

حوار مدني رصين

النقاش المدني المعمق والرصين والهادىء لم يكن ينقصه إلا حضور بعض المسؤولين ممن يهمهم الأمر من وزارة الإدارة المحلية أو الحكومة فقط للاستماع إلى تجارب المشاركين التي غطت جميع الجغرافيا السورية وكانت غنية برؤيتها وأسلوب مقاربتها للواقع من جهة والاستماع إلى وجهات النظر المتعددة والعلمية التي قارت كل فكرة هامة تخص عمل الإدارة المحلية حتى يتم أخذ التوصيات والبناء الجاد عليها كونها تستحق الاهتمام الشديد.

المنغصات القائمة حاليا والتي تعيق تطبيق القانون 107 تم وضعها في المشرحة من الواقع القائم حاليا إلى الواقع قبل الأزمة والواقع خلال الأزمة ومن قبول المشاركة في تنمية المجتمع المحلي إلى غياب الوعي ومشاركة المرأة ودور المجتمع المحلي ومعالجة الشكاوى وتبني المشاريع والمبادرات المجتمعية والاهم من كل ذلك أزمة الثقة القائمة وكيف يمكن زرع الثقة للتشجيع على المشاركة في المجالس المحلية وحل مشكلة وجود 400 مهندسا و300 طبيبا في منطقة ورئيس البلدية يحمل الشهادة الثانوية .

المغتربون بنك هائل للدعم

دعم المغتتربين كان حاضرا ضمن الناقش واعتبر الجميع أن المغتربين بنك هائل للدعم المجتمع وبعض المبادرات من المغتربين ترفع لها القبعة في ريف دمشق ودرعا وغيرها من المناطق والموارد البشرية أيضا لم تغب عن أذهان الحاضرين وخاصة في ضرورة الموائمة بين التنمية الإدارية والقانون 107 وضرورة الاستفادة من المبادرات الخلاقة في المجتمع المحلي والمقدمة من المغتربين .

الجميع أكد أن الرأسمال الاجتماعي هو الضامن الاساسي لتطبيق القانون 107 وهذا القانون لا يمكن له الحياة من دون شراكة مع الناس وهذا يحتاج في الدرجة الأولى إلى الثقة وهذا يحتاج إلى التفكير بصوت عالي والاعتماد إلى حوكمة الإدارة الرشيدة للوصول إلى الأفضل في الموارد البشرية وقطف ثمار التنمية من المستفيدين من المجتمع المحلي والوصول إلى العدالة الاجتماعية في تقديم الخدمات وبناء التماسك المجتمعي .

العدالة في تقديم الخدمات

وأكد الجميع أن الثقة وحدها هي القادرة على نقل المجتمع من مرحلة الحرب إلى النزاع المجمد ومن ثم الى السلام السلبي والسلام الايجابي والوصول إلى الأفضل في عمل المجالس المحلية والذهاب نحو المجتمع المدني بايجابية مطلقة وهذه الثقة تحتاج إلى العدالة الاجتماعية في تقديم الخدمات.

معرفة السياسات التي تمكن المجالس المحلية من المساهمة في بناء الاستقرار ومعالجة المشاكل التي تواجه المجتمعات المحلية أخذت الكثبير من النقاش الجاد مع التركيز على التنمية في المجتمعات المحلية عبر التركيز على الأشخاص من خلال الاستماع والتعليم والتغيير والتعافي نحو الأفضل.

وأكد الحضور على أن العدالة الاجتماعية لا تتم إلا من خلال مصالحة اجتماعية والصلح الاهلي والانتقال إلى مجتمع مدني متماسك وتفعيل دور الإعلام المحلي في سورية.

مصفوفة مبنية على 5 مسارات

وفي تصريح A2Zsyria أكد رئيس حركة البناء المحامي أنس جودة أن هذه الندوة جزء من سلسلة تم الحضير لها والعمل على لقاءات محلية وتحليل البنية التشريعية الخاصة بالادارة المحلية وهي 17 قانون الغاية الاساسية لوضع مصفوفة مبنية على 5 مسارات اجتماعي اقتصادي إداري ومالي وسياسي التي تمثل شكل اللامركزية والإدارة المحلية حتى نقل انه بدأن بوضع خطوات على مسار التعافي للخروج بتوصيات ووضعها أمام صناع القرار.

وحول مواجهة التحديات الكبيرة في عمل الإدارة المحلية بين جودة أنه يوجد لدينا مشاكل بنوية في المجتمع وهي المركزية الشديدة واحتكار صنع القرار عدم وجود تماسك اجتماعي وبحاجة الى العمل على شراكة مجتمعية الانتقال الى اللامركزية والمصالحة الوطنية الكبرى ووضعها على الطاولة بكل جدية .

A2Zsyria

صفحة الفيس بوك :https://www.facebook.com/narampress

Visited 55 times, 1 visit(s) today