اخترنا لكمالمزيد من آي تو زد سيرياعرب وغرب

السوداني يعمل لمصالحة بين سوريا وتركيا

مصالحة بين سوريا وتركيا .. كشف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في تصريحات نقلتها قناة «خبر ترك»، أن حكومته تعمل على المصالحة بين سورية وتركيا، مشيرًا إلى أنه «قريباً سنرى بعض الخطوات في هذا الصدد».

وقال السوداني إنه “على اتصال مع الرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن جهود المصالحة”.

مصالحة بين سوريا وتركيا

وأشار السوداني إلى الدور الذي لعبه العراق في اتفاق تطبيع العلاقات بين طهران والرياض، وقال “نحاول التوصل إلى أساس مماثل للمصالحة والحوار بين تركيا وسوريا”.

اقرأ أيضا:الأسد يشترط خروج القوات التركية من سوريا لعقد أي لقاء مع أردوغان

وبين السوداني في تصريحاته أن «العراق بذل الكثير من الجهود بشأن استعادة سوريا مقعدها في الجامعة العربية، ونفكر بالطريقة نفسها التي تفكر بها تركيا فيما يتعلق بالحوار والمصالحة مع سوريا».

توافق وحل قضايا الخلاف

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن «مصادر التهديدات الأمنية التي يواجهها العراق وتركيا تنبع من المناطق السورية التي لا تسيطر عليها الدولة السورية، مشيراً إلى أن هناك مصلحة مشتركة في تقريب وجهات النظر للتوصل إلى توافق وحل قضايا الخلاف والتركيز على القضايا المشتركة».

أمن الحدود التركية

تصريحات رئيس وزراء العراق تزامنت مع تصريحات لوزير الدفاع التركي يشار غولر أمس أكد فيها، أن بلاده “تدرس إمكانية سحب قواتها من سوريا بشرط أن يتم ضمان بيئة آمنة وأن تكون الحدود التركية آمنة”.

وقال غولر: «نحن على استعداد لتقديم كل الدعم الممكن فيما يتعلق باعتماد دستور شامل، وإجراء انتخابات حرة، والتطبيع على نطاق واسع، وضمان بيئة آمنة (في سوريا) فقط بعد أن يتم ذلك وتكون حدودنا آمنة تماماً، سنكون قادرين على النظر في انسحاب (القوات) إذا لزم الأمر».

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress

Visited 26 times, 1 visit(s) today