اخترنا لكمحكي الناس

الطلاب الموفدون العالقون في سوريا بسبب كورونا يستنجدون الحكومة إنصافهم

دمشق..
وصل إلى بريد موقعنا نداء من الطلاب الموفدين الذين كانوا في زيارة إلى سوريا ولم يتمكنوا من العودة إلى البلدان الاي أوفدوا إليها لاستكمال دراستهم بسبب القيود على الحركة التي فرضتها جائحة كورونا. والنداء بلسان الموفدين إلى روسيا يقول:
” إلى وزير الدفاع ووزير التعليم العالي المحترمين:
نحن مجموعة من الطلاب الذين يدرسون في جمهورية روسيا الاتحادية ممن لم يستطيعوا العودة لإكمال دراستهم في روسيا بسبب استمرار إغلاق الدولة الروسية لمطاراتها ضمن جائحة كورونا. نرجو إصدار قرار بتمديد إقامتنا هناك بغية التأجيل العسكري وإلا سيتم سوقنا إلى خدمة العلم وضياع فرصتنا بإكمال دراستنا هناك، أو إصدار ماترونه مناسباً لضمان مستقبل الطلاب “.
نحن بدورنا نضم صوتنا إلى صوت الموفدين العالقين في البلد والذين لم يتمكنوا من العودة إلى بلدان إيفادهم ونأمل أن تقوم وزارة التعليم العالي بتبني قضيتهم واعتبارها قضية أولوية، إذ أن لا ذني لهؤلاء ولا يجب أن يتحملوا تبعات أمور خارجة عن إرادتهم.
لا شك أن الموضوع بسيط ويمكن حله من خلال التواصل والتنسيق بين وزارة التعليم العالي واتحاد الطلبة ووزارة الدفاع (باعتبار هناك عدة حالات قد تطلب تأجيل دراسي باعتبارهم لن يستطيعوا تقديم مصدقات دراسية وهم في سوريا).
لا شك أن ثمة قية هامة بحاجة للمتابعة من وزارة التعليم العالي، ولا بد من ان تقوم الوزارة بإصدار قرارات واضحة تريح الموفدين سواء أكانوا عالقين في بلد الإيفاد أو غير قادرين على مغادرة سوريا إلى بلدان إيفادهم.

 

A2Zsyria

Visited 9 times, 1 visit(s) today