اخترنا لكمتقارير خاصة

الكهرباء تبيع الكيلو ب300 ليرة .. استاذ جامعي : استعدوا إلى شبه تعتيم

حددت وزارة الكهرباء تعرفة مبيع الكيلو واط الساعي لاستجرار الكهرباء للمشتركين المعفين من التقنين على التوتر 20/ ك. ف، من القطاع الخاص بسعر 300 ليرة للكيلو ولكامل الكمية المستهلكة.
وحسب القرار الصادر عن الوزارة، تم تحديد سعر الكيلو واط ساعي للمشتركين المعفين جزئياً من التقنين سعر 225 ليرة سورية لكل كيلو واط ساعي ولكامل الكمية المستهلكة.

الباحث في الطاقة البديلة والأستاذ الجامعي الدكتور علي محمود تساءل إن كان لدى وزارة الكهرباء إمكانية لتزويد المنشآت الصناعية بالطاقة الكهربائية على مدار 24 بشرط دفع ثمن الاستهلاك 300 ل. س لكل كيلو واط ساعي، وذلك رغم هذا التقنين الجائر.
وأضاف قائلاً: هل نفهم من ذلك أنه لا يوجد عجز حقيقي في التوليد إنما المشكلة في كلفة الإنتاج؟

وتساءل محمود هل حديث وزارة الكهرباء عن العجز في الإنتاج هو حديث وهمي؟! وليس لديها مشكلة في الفيول أو الغاز أو تعطل محطات التوليد، معتبراً أن إعلانها استعدادها لبيع المشتركين على مدار 24 ساعة دليل على ذلك.
وقال محمود: أخشى أن تكون تغذية المشتركين على مدار الساعة على حساب المستهلكين الآخرين، وبالتالي يجب علينا الاستعداد إلى ساعات تقنين أطول أو شبه تعتيم.
وفي حال تم اتاحة بيع المستهلك المنزلي الكهرباء بتعرفة 300 ليرة لكل كيلو واستهلاك المواطن حوالي 1000 كيلو بالشهر تكون فاتورته 300 ألف ليرة شهريا وراتبه أقل من 100 ألف ليرة فعلى ما يبدو ان التعتيم قادم .

A2Zsyria

Visited 8 times, 1 visit(s) today