اخترنا لكمعرض وطلب

المصرف المركزي بين عجز الموازنة واطلاق عملة رقمية

دمشق..
في الوقت الذي ارتفع فيه عجز الموازنة للعام 2021 الى 2484 مليار ليرة سورية أقامت مديرية الأبحاث الاقتصادية والإحصاءات العامة والتخطيط لدى مصرف سوريا المركزي ظهر اليوم ورشة عمل بعنوان “العملات الرقمية” تم إجراء عرض تقديمي حول آفاق إطلاق عملة مصرف مركزي رقمية (Central Bank Digital Currency) في سوريا ومناقشة تصميم هذا النوع من العملات وتجارب وأبحاث الدول الأخرى في هذا المجال والتحديات التي تواجهها. إضافةً إلى عرض تقديمي حول العملات المشفرة ومزايا هذه العملات وعيوبها.
وسيتم تغطية عجز الموازنة من خلال 500 مليار ل. س أوراق مالية حكومية، و1983 مليار ل. س مأخوذ من الاحتياطي، و 1 مليار ل. س موارد خارجية .

و يوجد أكثر من 800 عملة مشفرة متداولة على أكثر من 4800 سوق عملات مشفرة حتى تاريخ 1 اب عام 2017 ويمكن أي مبرمج أن ينشئ عملة مشفرة في أي وقت. بحسب القيمة السوقية الحالية البالغة أكثر من 90 مليار دولار أمريكي، تحتل البيتكوين الصدارة بنسبة حوالي 50%، ثم تليها إثريوم وريبل
ومن أكثر العملات شهرة في العالم بيتكوين ولايتكوين و نيم وريبل وداش وإثريوم وإثريوم كلاسيك وبيتكوين كاش و المونيرو .

وتعرف العملات الرقمية المشفرة cryptocurrency بانها عملات رقمية أو افتراضية يتم تأمينها عن طريق التشفير ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تزيفها أو تعرضها للإنفاق المزدوج. والعديد من العملات المشفرة عبارة عن شبكات لا مركزية تعتمد على تقنية البلوكشين والميزة الأهم للعملات المشفرة هي أنها لا تصدُرُ بشكل عام من قبل أي سلطة مركزية ، مما يجعلها محصنة من الناحية النظرية من التدخل أو التلاعب الحكومي.

ومن اهم مميزات العملات الرقمية المشفرة…
رقمية: العملات الرقمية موجودة فقط على أجهزة الكمبيوتر. لا توجد عملات معدنية ولا توجد ملاحظات. لا توجد احتياطيات للعملات الرقمية في فورت نوكس أو بنك إنجلترا!

لا مركزية: العملات المشفرة ليس لديها جهاز كمبيوتر مركزي أو خادم. يتم توزيعها عادة عبر شبكة من الآلاف من أجهزة الكمبيوتر. و تسمى الشبكات بدون خادم مركزي الشبكات اللامركزية.

نظير إلى نظير: يتم تمرير العملات المشفرة من شخص لآخر عبر الإنترنت. لا يتعامل المستخدمون مع بعضهم البعض من خلال البنوك أو البايبال أو الفيسبوك. يتعاملون مع بعضهم البعض مباشرة. البنوك و بيبال و فيسبوك جميعها جهات خارجية موثوق بها. لا توجد جهات خارجية موثوق بها في العملات الرقمية!

الخصوصية: هذا يعني أنه ليس عليك إعطاء أي معلومات شخصية لامتلاك واستخدام عملة مشفرة. لا توجد قواعد حول من يمكنه امتلاك أو استخدام العملات المشفرة.

التحكم الكامل في مالك: لا توجد جهات خارجية موثوق بها تعني أنه لا يتعين على المستخدمين الوثوق في النظام حتى يعمل. يتحكم المستخدمون بالكامل في أموالهم ومعلوماتهم في جميع الأوقات.

مشفرة: كل مستخدم لديه رموز خاصة تمنع الوصول إلى المعلومات الخاصة بهم من قبل المستخدمين الآخرين. وهذا ما يسمى تشفير ومن المستحيل تقريبًا اختراقه.

عالمية: الدول لديها عملاتها الخاصة تسمى العملات الورقية. إرسال عملات ورقية حول العالم أمر صعب. يمكن إرسال العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم بسهولة. العملات المشفرة هي عملات بلا حدود!

A2Zsyria

Visited 7 times, 1 visit(s) today