سوشيال ميديامش عيب

تلبك رئيس اللجنة القضائية استدعى تدخل وزير العدل

دمشق..

بعد اعلان اللجنة القضائية العليا للانتخابات نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث، وبعد تصريح رئيس اللجنة عن نسبة المشاركة المتدنية البالغة 33.17 بالمئة بعد احراجه بسؤال على الهواء مباشرة، تدخل وزير العدل القاضي هشام الشعار لتبرير سبب تدني نسبة المشاركة بسبب الخوف من كورونا واغلاق الحدود .

وهذه المرة الاولى التي يسمح بها للجيش العربي السوري المشاركة بالانتخابات وبالرغم من ذلك كانت نسبة المشاركة متدنية جدا لأول مرة في سورية تحصل حيث الانتخابات الماضية قبل اربع سنوات تجاوزت النسبة ٥٦ بالمئة.

ويعود سبب تدني النسبة بحسب ما اجمعت اراء المثقفين والمتابعين الى الية الاختيار المتبعة بالنسبة للقوائم، والصدى السلبي الذي تركه الاستئناس الحزبي كونه المرة الاولى الذي يحدث في سورية ،وتدخل المال السياسي بقوة في الانتخابات .

وتميزت الانتخابات هذه الدورة بالمفاجآت حيث سقط من يمثل سورية ولديه شعبية واسعة فارس الشهابي ، وانسحب رجل الاعمال محمد حمشو قبل ساعات، وصعدت اسماء لا يتقبلها الشارع السوري لا من قريب ولا من بعيد، وانتشرت فيديوهات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض المرشحين تتحدث عن التجاوزات في الانتخابات ،وخاصة في حمص  التي حصلت قائمة الحزب فيها على أعلى نسبة تصويت وسبقت دمشق وحلب وسجل الفائز الأول أكثر من 742 الف صوت.

بكل الاحول الأسماء التي نجحت تحجز ٢٥٠ مقعدا تحت قبة المجلس ولم يكن لمن سبقهم الى الكرسي اي نشاط مميز حتى نعول على القادم .

 

A2Zsyria

Visited 9 times, 1 visit(s) today