المزيد من آي تو زد سيرياعرض وطلب

توقع ارتفاع أسعار زيت الزيتون عالمياً بنسبة ٢٥٪ …ماذا عن الزيت السوري؟

دمشق..
حذر مصدر رئيسي لزيت الزيتون من أن سعر زيت الزيتون سيرتفع مع تضرر الإنتاج في كل من إسبانيا وإيطاليا بسبب موجات الحر.
وقالت شركة Acesur ، وهي من أكبر مزودي محلات التجزئة، لبي بي سي إن هذا سيؤثر على الأسعار في المتاجر في الأشهر الثلاثة إلى الأربعة المقبلة عندما تجدد الشركات عقودها قبل نهاية العام الحالي. وبحسب البي البي سي، تشارك Acesur في إنتاج أكثر من 200 ألف طن من زيت الزيتون سنويًا ، من أصل 1.4 مليون طن تقريبًا يتم إنتاجها في إسبانيا سنويًا ، وتبيع منتجاتها في أكثر من 100 دولة.
وقال مدير التصدير في الشركة ، ميغيل كولمينيرو ، إن العملاء قد يشهدون ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 20-25٪.
والجدير بالذكر أن إنتاج إسبانيا لوحدها يقرب من نصف إنتاج زيت الزيتون في العالم. لكن البلاد ، إلى جانب أجزاء أخرى من أوروبا الغربية التي تنتج زيت الزيتون ، بما في ذلك إيطاليا والبرتغال ، كانت تعاني من درجات حرارة شديدة وقلة الأمطار في الأسابيع الأخيرة.
وأنتجت إسبانيا العام الماضي نحو 1.4 مليون طن من زيت الزيتون لكنه قال إن المسؤولين يتوقعون الآن ما لا يقل عن مليون طن لهذا الموسم. و أن الطقس الجاف قد يؤثر أيضًا على محصول الموسم المقبل ، إذا لم تتمكن أشجار الزيتون من زراعة أغصان جديدة بسبب نقص المياه.
لا نعلم إن كانت الحكومة السورية على دراية بأن الإنتاج في سوريا جيد وأن ثمة حاجة لدعم التصدير بما يعود على الخزينة بالدعم.
نسأل الله أن يكون موسم الزيتون موسم خير وفرح للمزارعين والسوريين بما يعود بالنفع والفائدة للجميع في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد والتي أنهكت الجميع.

Visited 9 times, 1 visit(s) today