اخترنا لكممش عيبمواضيع ساخنة

دعم المشاريع الصغيرة في سورية فقاعة إعلامية..!

دعم المشاريع الصغيرة في سورية فقاعة إعلامية..! ..من يقارن بين تصريحات المسؤولين ويراقب تصريحاتهم خلال ورشات العمل ومع وسائل الإعلام حول الدعم المقدم للمشاريع الصغيرة والأسرية، وبين واقع هذه المشاريع يدرك تماما أن كل ما يحكى في الإعلام عبارة عن فقاعة إعلامية مدتها ثواني، ويقابلها أصحاب المشاريع بالسؤال أين هو الدعم ؟.

المشاريع الصغيرة في سورية

نعم أين هو الدعم يا سادة إذا كنتم تجمعون من خلال المشاركة في المعارض التابعة للجهات الحكومية مليون ليرة عن كل مشاركة لعدة أيام، ومن دون تقديم أي مساعدة فقط طاولة أو استاند لعرض المنتجات، وتأخذون من أصحاب المشاريع مليون ليرة خلال أسبوع أو عدة أيام فأين الدعم؟!

اقرأ أيضا:نُشجع المشاريع الصغيرة من جهة ونحاربهم بالترخيص من جهة أخرى..!!!

أين الدعم الذي تقدمه الحكومة إذا عجزت عن إحداث شركة واحدة لتسويق منتجات هذه المشاريع، وعجزت عن إيجاد التراخيص اللازمة لهذه المشاريع أو الهوية الرسمية التي تتيح لهذا المنتج أو تلك الشركة عقد الصفقات وتصدير الفواتير.

مشاريع بلا دعم

ولمن لا يعلم أن جميع المشاريع الأسرية والصغيرة تعتبر مخالفة في قانون التموين السوري، ومخالفتها الدك بالحبس بسبب صناعة منتجات من دون مواصفة، والمواصفة تحتاج إلى اعتمادها إلى سجل تجاري أو صناعي .

ولمن لا يعلم أيضا أن الحكومة عجزت ومنذ سنوات طويلة من اقرار السجل الزراعي علما أن غالبية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعتمد على منتجات زراعية، أو في الحد الأدنى تنظيم وتنسيق وفرز هذه المشاريع وحصرها ووضع معايير من أجل تصنيفها.

اقرأ أيضا:17 عاما والمشاريع الصغيرة من دون مسطرة قياس

الغريب في الأمر أن نقابة المقاولين استطاعت أن تصنف المقاولين وتحصرهم في تصنيفات محددة، ونقابة المهندسين أيضا استطاعت أن تنظم المنتسبين إليها والأطباء والصيادلة، بينما المشاريع الصغيرة التي تضم فئات من جميع ماسبق ظلت بلا هوية وبلا ختم وبلا اعتمادية وبلا دعم.

مطالب المشاريع الصغيرة بسيطة جدا

البعض يرى أن دعم وتنظيم المشاريع الصغيرة معجزة ولا يدرك أن الحصول على سجل زراعي سيحل مشكلة تنظيم نصف المشاريع الصغيرة، ويسهل عليهم الحصول على القروض الشخصية والدعم .

مطالب المشاريع الصغيرة بسيطة جدا، وهي إيجاد منصة عالمية للتسويق ومنافذ ومعارض منوعة في المحافظات، وتقديم الدعم يكون من خلال المشاركة المجانية، ومنحهم الأختام وتسهيل الحصول على الاعتمادية الدولية، وشهادة الأيزو لمن يرغب وحماية منتجاتهم أمام التموين وتسهيلات في الحصول على القروض بفوائد بسيطة.

خط أحمر

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress

Visited 5 times, 1 visit(s) today