اخترنا لكمتقارير خاصة

عابدين : ما نأمله من الفريق الاقتصادي القادم أن يضع الصناعة على قائمة الأولويات في التسهيلات والدعم والاستفادة من كامل قطع التصدير

خاص-

أكد مدير عام شركة يودين للصناعات الكيميائية وعضو غرفة الصناعة حسام عابدين ضرورة الاستفادة من النتائج الايجابية لمعرض الصادرات السورية “إكسبو سورية”، ومنح العقود التي توقع خلال المعرض ميزة تفضيلية، ودعم صادرات 10 بالمئة خلال عام كامل للشركات التي توقع العقود.

ودعا عابدين في تصريح خاصA2Zsyria  إلى العمل على إعادة تفعيل الاتفاقية العربية لضمان الصادرات، وذلك لأهميتها في تسهيل عمل المصدرين والحصول على بوليصة تأمين عالمية.

الفريق الاقتصادي القادم

وقال عابدين إن الصناعيين ينتظرون من الفريق الاقتصادي الجديد وضع ملف الانتاج الصناعي على قائمة أولويات الدراسة، والتفكير في

زيادة تنافسية المنتج السوري مع المنتجات في الدول المجاورة من خلال تخفيض تكاليف حوامل الطاقة، والاستفادة من كامل قطع التصدير .

وحول المخاوف الحكومية من إعادة قطع التصدير بين عابدين أن هذه المخاوف ليست في مكانها كون الصناعي يستخدم هذا القطع في شراء المواد الأولية من جهة، ومصاريف الانتاج من جهة ثانية، والأرباح سيوسع بها انتاجه فعمليا سيعود هذا القطع إلى السوق، ولا يوجد أي مبرر من عدم إعادته.

المواد الأولية لمعامل الدهانات

وأشار عابدين إلى أن منتجات شركته وهي المواد الأولية لمعامل الدهانات ومعامل السجاد والكرتون كانت تصدر قبل الأزمة بنسبة 70 بالمئة منها لكن اليوم هذه الصادرات انخفضت بنسبة كبيرة، وقمنا بدعوة زبائن الشركة في الدول المجاورة والأفريقية لزيارة معرض الصادرات السورية في محاولة لإعادة فتح هذه الأسواق في الجزائر ومنغوليا والغابون ودول الجوار الأردن والعراق ولبنان، ولكي يشاهدوا المنتجات السورية وتطورها على الرغم من الحرب لكن صناعتنا تطورت، وبقيت الصناعات الغذائية السورية موجودة في جميع دول العالم وكذلك النسيجية.

رفع قيمة الصادرات

وبين عابدين أن الحكومة تسعى إلى رفع قيمة الصادرات من مليار إلى خمسة مليارات دولار، وهذا الرقم ممكن وواقعي لكن يحتاج إلى تسهيلات ومد يد العون للصناعي، وإعادة النظر بتكاليف حوامل الطاقة حيث الصناعي السوري يدفع أعلى قيمة في الدول المجاورة على كل كيلو 1 سنت بينما سعره في الأردن 12 وفي مصر 3 في تركيا 17 ونسبة الرسوم مرتفعة جدا وهي 22 بالمئة على كل فاتورة مصدرة وهذا الرقم كبير جدا.

وأضاف عابدين أن الصناعة تحتاج إلى تقليل زمن دورة الانتاج فبدلا من الانتظار 6 أشهر على دور المنصة يمكن خلال هذه الفترة دوران رأس المال أكثر من دورة .

A2Zsyria

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress?locale=ar_AR

Visited 10 times, 1 visit(s) today