Uncategorizedاخترنا لكمتقارير خاصة

كنز من كنوز البيئة تدير مشروعه الاول في طرطوس مهندسة شابة

طرطوس..
أوجدت الشابة المهندسة الزراعية سلافة درويش مشروعها الخاص والذي يعد الأول من نوعه في محافظة طرطوس لانتاج السماد العضوي الفيرمي كومبوست (تربية دودة السماد).
المهندسة درويش تقول ان المشروع يهدف الى إعادة تدويركافة مخلفات البيئة بمايشمل مخلفات المنازل والنفايات العضوية ومخلفات الاراضي الزراعية والمحاصيل ومخلفات الحيوانية المتنوعة إلى انتاج السماد العضوي بفضل الكائن الحي الذي خلقه الله سبحانه وتعالى على الكون والذي اسمها “دودة الارض” حيث توجد بأنواعها المختلفة على سطح الارض، ولكن نحن نستخدم دودة السماد الفيرمي الذي هي كنز من كنوز البيئة لانها تعمل على تحويل البيئة إلى مصدر حيوي بعد فترة من الزمن.

وتضيف المهندسة درويش إن المشروع من المشاريع الزراعية مهمة ذات جدوى اقتصادية تقدر أرباحة فوق 200% الى جانب آخر له فائدة في تامين الزراعة النظيفة خالية من أي مسببات مرضية .

وقالت أنا بدأت منذ أول العام الجاري بشراء الدود بسعر الدودة الواحدة 200ل.س واشتريت حوالي 100دودة، بلشت فيها عملت كتجربة لتاكد من نجاح هذا المشروع، ولكن بعد تعب طويل وتعامل مع البيئة عرفت الدودة والغذاء المقدم لها وماهي المعيقات التي تتعرض لها البيئة .

وحول أهمية المشروع بينت المهندسة درويش التقليل من استخدام المبيد الحشري، والاستغناء عن استخدام الأسمدة الكيماوية، والتقليل من الاعتماد على مصدر خارجية وخامات أولية، وتقليل من تكاليف الانتاج على المزارع، وزيادة التنوع المصدر الغذائي، ورفع القيمة العلفية للحيوان المقدم له النبات المعامل بهذا النوع من السماد، وهذا يرفع القيمة الغذائية عند الانسان حيث تظوم لفترة طويلة وتتحمل التخزين.

السيد وزير الزراعة اذا كان هذا المشروع تديره وأبدعته مهندسة تعمل في الوزارة وتخاف أن تشهر المشروع بإسمها فتضعه باسم والدتها وبدلا من تقديم الدعم والاستفادة من تجاربها نتركها تصارع قدرها دون أي تقدير أو مجرد الاستفادة من تجربتها أو الثناء على عملها بدلا من تخويفها انتبهي انت موظفة دولة ..

لو كانت هذه المهندسة في أي دولة من دول العالم لأرسلوها لتنمية خبرتها في دول تعتمد على هذه التربية وسلموها فريق عمل للانطلاق في هذا المشروع على مستوى الدولة نظرا لأهميته الكبيرة وتكلفته البسيطة فهو يحتاج الى إرادة وخبرة فقط.

A2Zsyria

Visited 16 times, 1 visit(s) today