اخترنا لكمعرب وغرب

لأوّل مرة منذ 13 عاماً… مشاركة تركيّة في اجتماع «الجامعة العربية»

لأوّل مرة منذ 13 مشاركة عاماً… تركيّة في اجتماع «الجامعة العربية» .. بعد أيام من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العاصمة التركية أنقرة، في زيارة تعدّ الأولى من نوعها لرئيس مصري منذ 11 عاماً، وبالتوازي مع استمرار المساعي الروسية – الإيرانية للتطبيع بين سوريا وتركيا، أعلنت وزارة الخارجية التركية مشاركة وزير الخارجية، حاقان فيدان، في أعمال اجتماع مجلس «جامعة الدول العربية»، والذي يشارك فيه وزير الخارجية السورية، فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، في القاهرة، حيث يلقي الأول كلمة أمام مجلس وزراء خارجية «الجامعة»، ويعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائه العرب.

مشاركة تركيّة في اجتماع «الجامعة العربية»

وتأتي المشاركة التركية في الاجتماع، على خلفية التوافق التركي – العربي المعلن على إدانة العدوان الإسرائيلي، والذي دعا إزاءه الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى «تشكيل محور تضامن من الدول الإسلامية، لمواجهة التهديدات التوسعية الإسرائيلية»، مشيراً إلى أن الخطوات التي تتخذها تركيا لتحسين علاقاتها مع مصر وسوريا تهدف إلى تأسيس ذلك المحور.

ومن شأن هذه التحركات أن تساهم في تعزيز الدور العربي في الوساطة الروسية – الإيرانية لفتح الأبواب المغلقة بين أنقرة ودمشق، وخصوصاً أن الأسس التي تعتمدها المقاربة الروسية لتقريب وجهات النظر بين البلدين تتقاطع إلى حدٍّ كبير مع المبادرة العربية للحل في سوريا، والتي تولي مسألتَي «الحل السياسي» و«إعادة اللاجئين» أولوية قصوى.

وتنظر تركيا إلى تلك المبادرة على أنها «صفقة رابحة» من شأنها أن تفتح باب الأسواق الخليجية (عبر سوريا)، وتعيد إلى تركيا دورها في تشكيل حلقة وصل للبضائع الخليجية بالأسواق الأوروبية.

 

الأخبار
صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress

Visited 3 times, 1 visit(s) today