Uncategorizedتقارير خاصة

منحة الدجاجات ذبحت على شرف مزاجية التوزيع

دمشق..
استراتيجية متكاملة لدعم قطاع الدواجن خصصت لها الحكومة 3 مليارات ليرة سورية منذ العام الماضي،نتج عنها الى اليوم غلاء اسعار الفروج الى مستويات جديدة في الاسواق السورية، رافقه في ذلك اسعار البيض، كيف حدث ذلك يمكن القائمين على المشروع لا يعرفون ذلك .
مشروع التربية المنزلية للدجاج البياض على الورق يهدف إلى مساعدة الأسر الريفية وتحسين دخلها عبر تقديم 20 ألف منحة مجانية من دجاج بياض وأعلاف بكلفة إجمالية تصل إلى مليار ليرة سورية، اما على الواقع الدجاحات ذبحت على شرف المنحة كونها وزعت بمزاجية فاقعة .
اذا كانت حاجة سورية من البيض سنويا حوالي 3مليارات بيضة والمنحة كانت لو وزعت بالشكل الصحيح وتم تربيتها لتضاعف عدد الدجاجات البياضات اليوم لكن للاسف الشباك التي وزعت استخدمت لاغراض اخرى والاعلاف ذهبت الى تجار العلف والدجاجات اما ذبحت على نية المنحة المجانية او تم بيعها ومن هو مربي حقيقي لم تصله المنحة.
واليوم اذا تكلمنا بصراحة وحاولنا تحميل المسؤولية لجهة محددة، وسألنا اي طارت المنحة، والمليار ليرة سيجيب علينا من هم في الرقابة بجواب دبلوماسي لا يمكننا التشدد كثيرا كونها منحة ولا يوجد الية لضبطها .
والغريب في الامر ان وزارة الزراعة غير قادرة على معرفة من استفاد من المنحة، ويقوم بالانتاج حتى تستمر في دعمه بمنح أخرى، ومن باع الدجاجات وتلذذ بحفلة الشواء فهل يعقل هذا العجز ياسادة.؟

A2Zsyria

Visited 14 times, 1 visit(s) today