من هنا وهناك

هكذا يتم ختان الاطفال بلا الم

دمشق …
بالرغم من تطور طرق الختان عبر الزمن الا انه هناك بعض الناس لا تعرف الا الختان العربي وما حدث مؤخرا مع الطفل رواد البالغ من العمر 3 سنوات يجعلنا نسأل عن انتشار الثقافة الصحية التي تترك طفل حتى عمر 3 سنوات لاجراء عملية الختان في الوقت الذي ينصح فيه الاطباء بالختان في نهاية الشهر الأول من عمر الطفل .
اخصائي جراحة الاطفال الدكتور علي بركات تحدث الى موقعنا حول طرق الختان الحديثة المتبعة حاليا في سوريا حيث اوضح ان طرق الختان تنوعت عبر الزمن من الختان العربي الى الجراحي وبالقمع البلاستيكي الى الختان بجهاز الضغط المستخدم اليوم بكثرة وهو طريقة حديثة لا يوجد فيها حرق أو حرارة موضوعية ولا يوجد قطب واحتمال اجراء النزف فيها نادر جدا .
واشار بركات الى فوائد الختان المتعددة التخفيف من الانتانات البولية والاصابة بالإيدز والامراض المنتقلة بالجنس كما يخفف من الاصابة بسرطان القضيب لافتا الى ان تكلفة العملية بسيطة جدا .
وبين اخصائي جراحة الاطفال ان الختان للاطفال الرضع يتم في وقت قصير اقل من نصف ساعة ومن دون الم مع تخدير موضعي ومن ميزاتها ايضا الشفاء السريع والنتائج التجميلية وقلة الاختلاطات .
ونصح الدكتور بركات باجراء الختان للاطفال الرضع في عمر 30 يوما شرط ان يكون وزن الطفل أكثر من 3 كيلو غرام .
ويبقى الختان لدى الاطفال عادة قديمة جدا من زمن الفراعنة واليهود وبعض الطوائف المسيحية والعرب قبل الاسلام والمسلمين وهو استئصال جزء من القلفة المغطي القضيب عند الذكر .
وفي الوقت الذي انتشر فيه اختصاص جراحة الاطفال بكثرة في المشافي السورية مازال هناك العديد من المواطنين يلجأون الى اشخاص ادعوا خبرتهم في الختان ونشروا ارقام هواتفهم على الجدران وفي صحف الاعلانات ويسرحون ويمرحون وينصبون على الناس دون رقيب او حسيب وهذا ما يستدعي السؤال عن دور وزارة الصحة في التوعية ومراقبة هذه الاعمال كونها غير مرخصة وغير امنة وتحمل الكثير من المضاعفات والاخطاء الطبية كما حدث مع الطفل رواد.

Visited 55 times, 1 visit(s) today