اخترنا لكمتقارير خاصة

هل حان وقت رحيل المفتي

دمشق..

في ظاهرة للمرة الأولى تحدث في سورية أن يصدر “المجلس العلمي الفقهي” بيانا رد فيه بلهجة غير مألوفة وقاسية على الحديث المنسوب لمفتي الجمهورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون خلال عزاء الفنان الراحل صباح فخري إن خريطة ‎سورية مذكورة في القرآن الكريم بسورة التين.

وخلال كلمته تساءل المفتي حسون “وين خريطة سورية بالقرآن الكريم؟” ليجيب “موجودة بسورة نقرأها كثيرا بصلاتنا وهي (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ﴿۱﴾ وَطُورِ سِينِينَ ﴿۲﴾ وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ﴿۳﴾ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)”.

وأضاف “لقد خلقنا الإنسان في هذه البلاد في أحسن تقويم، فإذا تركها رددناه أسفل سافلين”، ويقصد بذلك اللاجئين خارج سورية.

وتابع “ثم يكمل (الله) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات (في هذا الأرض) فلهم أجر غير ممنون، أي الذين بقوا في سورية”.

وفُسّرت تصريحات المفتي حسون على أنها تقصد السوريين اللاجئين في الخارج، حيث وجه حديثه إليهم قائلاً “عودوا إلى بلادكم.. في الخارج لن تجدوا من يصلي عليكم”علما أن هذا الحديث ذكره في أوقات سابقة واجتماعات كثيرة ولم يحدث هذه الضجة لكن على ما يبدو أن المفتي أحمد بدر الدين حسون يشغل منصب مفتي الجمهورية منذ العام 2004 حان وقت رحيله وتجديده منصبه .

وتشكّل المجلس العلمي الفقهي في عام 2018 ويرأسه وزير الأوقاف وبعد ان كان المفتي العام للجمهورية يتبع إلى رئاسة الجمهورية أصبح المجلس الفقهي هو السلطة الأعلى وينتقد عمل المفتي ويتبع إلى وزير الأوقاف الأمر الذي وسع صلاحيات الوزير على حساب المفتي .

على ما يبدو من هذا البيان واللهجة الحادة أن قرار عزل المفتي على الطاولة وبحاجة الى مبرر ومسوغ قانوني للحد من شعبية المفتي والدور الايجابي الذي لعبه خلال الأزمة في سورية .

 

A2Zsyria

Visited 10 times, 1 visit(s) today