Uncategorizedاخترنا لكمحكي الناس

هل ظهرت مناجم الذهب في مجلس الشعب ؟!!

من يتابع الزخم الإعلاني والترويجي والسباق بين فئة رجال الأعمال في سورية من أجل الفوز بمقعد تحت قبة مجلس الشعب يسأل سؤالا بسيطا، ما هو السبب لهذا التسابق؟ هل ظهرت مناجم الذهب وآبار النفط ضمن المجلس وسيمدون منها أنابيب خاصة لتجارتهم مثلا؟!.

اقرأ أيضا:من شروط الترشح لمجلس الشعب أن يعرف القراءة والكتابة

الزخم الإعلاني يحمل العديد من المخالفات الفاقعة، وتباينات هائلة بين المرشحين العاجزين عن طباعة 10 صور لنشرها، وبين رجال أعمال تضخ مئات الملايين يوميا ثمن حملات ومضافات ووجبات وهدايا وغيرها، وسقف الحملة الانتخابية محدد ضمن قانون الانتخابات العامة.

مجلس الشعب

وعلى اللجنة القضائية العليا أن تسأل عن تمويل الحملات الانتخابية، كما ورد في القانون حيث نصت المادة 58 التي تنص على كل مرشح أو حزب سياسي لانتخابات مجلس الشعب تقديم حساب ختامي عن إيرادات ومصروفات حملته الانتخابية إلى اللجنة العليا خلال موعد لا يتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

الأسماء المرشحة بالعشرات

المقاعد الشاغرة في كل محافظة قليلة، والأسماء المرشحة بالعشرات، والناس تتفرج للانتخابات، والجميع يراقب بصمت، وفي النهاية المشاركة واجبة على الجميع، لكن تحريض الناس على المشاركة يحتاج الى وقف هذا الزحف الجنوني من قبل رجال الأعمال في الدعاية والإعلان، وأن يتيح المجال لبقية الأصوات والخبرات التي لا تمتلك المال أن تظهر، أن تقف اللجنة العليا من الانتخابات، وتقول كفا لهذا التصرف، وتسأل عن الميزانيات المستعملة الظاهرة والخفية.

قانون الانتخابات والدستور السوري

اليوم أمام هذا الزحف الإعلاني الكبير لا يجرؤ أي مواطن سوري لديه الرغبة للترشح إلى التقدم إلى هذه المغامرة كونها محسومة لصالح المال السياسي، وهذا مخالف لقانون الانتخابات والدستور السوري، فمثلا أحد رجال الأعمال يدفع 100 مليون ليرة أجور اعلانات وضيافات وعزائم وشراء ذمم ومع تكتله مع مرشحين آخرين يضمنون شراء الأصوات بكل بساطة وبأقل الأثمان، بينما المرشحين الآخرين سقف عملهم تصميم بوست فيسبوكي والحديث مع الزملاء والأصدقاء.

اقرأ أيضا:مخالفات المرشحين لمجلس الشعب وصلت لعتبة محافظ دمشق لماذا لا يمنعها ..؟!!

الدروس المستفادة من هذا المشهد المؤلم بعد الحرب هي الجواب على هذه الأسئلة ما هي الفائدة من هذا الزخم الإعلاني من قبل رجال الأعمال؟ وما هو العائد من هذا النهم الكبير للفوز بمقعد في مجلس الشعب؟ وما هو العائد بالنسبة لرجل أعمال من الجلوس في كل جلسة لا أقل من 6 ساعات ودراسة الموازنات والخطط والتشريعات والقوانين ، وإذا كان هناك آبار للنفط والمعادن الثمينة في المجلس لماذا لا تغلق ويكون المجلس مسؤولية وليس حصانة وحماية للفاسدين.

خط أحمر

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress/

Visited 84 times, 1 visit(s) today