اخترنا لكمتقارير خاصة

هيئة التطوير العقاري 16 عاما من تطوير الوهم والفشل !!

بعد 16 عاما على إحداث هيئة التطوير العقاري لم تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها، ولم نشهد من مناطق التطوير العقاري سوى مشاريع مقترحة على الورق، واجتماعات أمام الشاشات الإعلامية، واليوم يتم نقلها من وزارة الإسكان إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، فهل سيتغير حالها يا ترى؟.

وبحسب مصادر موقع خط أحمر أن الهيئة التي احدثت بموجب القانون رقم (15) لعام 2008 لأهداف تنظيم السكن العشوائي، وإقامة مدن وضواح سكنية متكاملة، ومجتمعات عمرانية جديدة، وتأمين الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة، وإمداد قطاع الإسكان والتعمير بما يلزم من الأراضي المعدة للبناء، ومنذ ذلك التاريخ إلى اليوم لم تنجز منطقة تطوير واحدة، وعجزت عن استقبال مستثمر خارجي، أو تحقيق هدف واحد فقط من أهداف احداثها ..!!

اقرأ أيضا:مشاريع التطوير العقاري تنفذ بعقلية «نجار بيتون»؟!

وبينت المصادر أن الهيئة تضم حوالي 60 عاملا ولها موازنة سنوية استثمارية وجارية كانت ناشطة فقط في المؤتمرات والتصريحات الاعلامية، والمشاركة في المؤتمرات وورشات العمل، وانجاز موقع الكتروني وصفحة فيس بوك، واحداث فرعين في حماه وحلب ، واعداد نماذج للعقود ومذكرات التفاهم .

واشارت المصادر إلى أنه من انجازات الهيئة منح التراخيص لعشرات الشركات المحلية، وبعض الشركات الأجنبية منها الامريكية والاماراتية والسعودية والكويتية، وتم إلغاء التراخيص للعديد منها خلال الأزمة، من دون أن تنفذ أي مشروع على أرض الواقع .

وأكدت المصادر انه تم تحضير مخططات ل 23 منطقة تطوير عقاري مقترحة منها 8 منها في ريف دمشق، و 8 في حلب، وفي حماه منطقة واحدة، وفي حمص 4 مناطق، وفي السويداء منطقة واحدة، وفي دير الزور منطقة واحدة من أجل تطويرها، ولكن للأسف جميع هذه الأفكار لا زالت على الورق، ولم تنجح الهيئة في تنظيم أعمال التطوير العقاري وتشجيع الاستثمار في هذا المجال .

اقرأ أيضا:لماذا لا يوجد في سورية شركات للتمويل العقاري

ومن أهم الصعوبات التي واجهت عمل الهيئة قالت المصادر عدم التقدم من قبل الشركات المرخصة لتنفيذ المناطق المعلنة، وتفاوت الاستجابة من قبل الجهات الإدارية والحصول على الموافقات اللازمة .

ولم تنجز الهيئة المهام الموكلة لها على الرغم من تغيير مدير الهيئة أكثر من مرة، وتعديل قانون احداثها، واليوم مع نقلها من وزارة إلى أخرى هل المشكلة في التبعية أم في مكان آخر ….؟!!

خط أحمر 

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress/

Visited 44 times, 1 visit(s) today