اخترنا لكمسيليكونيات

ورشة علمية قيمة حول الخرسانة في جامعة دمشق

خاص..
ورشة علمية قيمة حول الخرسانىة في جامعة دمشق … نظم المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية بجامعة دمشق ورشة علمية بعنوان” تطور أنواع الخرسانة وإجراءات وتدابير الصب في الطقس الحار” وذلك على مدرج نقابة المعلمين بالجامعة.

الدكتور المهندس عمر الشيخ خليل عرض في محاضرة شيقة وحيوية عبرت عن عمق المعرفة العلمية وأسعدت الجميع من دون ملل على الرغم من خصوصية الموضوع العلمي وتخصصه التطورات العلمية العالمية في مجال الخرسانة وأنواعها ومراحلها وطرق تصميم الخرسانة المتبع في العالم.

الخرسانىة 

وأكد الشيخ خليل وجود عشرات أنواع من الخرسانات، ومعظم دول العالم تستخدم أربعة أنواع أساسية من الخرسانة (العادية، وعالية الأداء، والألترا، والخرسانة الخضراء التي تحافظ على البيئة والتنمية المستدامة)، وأكد على أهمية هذه الورشة للباحثين وطلاب الدراسات العليا لاطلاعهم على تطور علم الخرسانة في العالم في ظل وجود متطلبات عالمية جديدة لم تكن مطلوبة من قبل في موضوع الخرسانة البيتونية المسلحة.

اقرأ أيضا :جامعة دمشق توقع مذكرة تفاهم “عن بعد” مع جامعة بلغارية لإنجاز أبحاث مشتركة

وأشار الشيخ خليل في محاضرته إلى مكونات الخلطة الخرسانية والفرق بين المواصفات الأمريكية والبريطانية والأوروبية وعيوب الخرسانة وأسباب تطور الخرسانة .

اشتراطات الصب الخرساني

بدوره استعرض الدكتور محمود إسماعيل في محاضرته التطبيقية اشتراطات الصب الخرساني خلال أوقات الحرارة، وأضرارها على عملية صب الخرسانة المسلحة، وأهم الإجراءات التي يجب القيام بها للتقليل من الأثر السلبي للطقس الحار على خواص الخرسانة، لافتاً إلى أن هذه الإجراءات لها علاقة بعملية الإنتاج ومكونات الخرسانة وعملية الصب وموقع العمل والمتابعة بعد الانتهاء من عملية الصب، وتطرق إلى كيفية أخذ العينات للتأكد من فعالية الإجراءات والاختبارات، باعتبارها الأساس في عملية صب الخرسانة والتي تساعد في تفادي الصعوبات التي تواجه القائمين على هذه العملية.

وأكدت عميدة المعهد الأستاذة الدكتورة هالة حسن أن الورشة تستهدف طلاب الدراسات العليا في المعهد ومشاركين من بعض الجهات ذات الصلة بقطاع التشييد والبناء من أجل تبادل الآراء والاستفادة من التجارب لدى الطرفين في هذا المجال، وبالتالي ربط الجانب البحثي والأكاديمي بالتطبيق العملي.

بحضور طلاب الدراسات العليا في المعهد وعدد من العاملين في قطاع التشييد والبناء من جهات حكومية وخاصة.

A2Zszria

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress

Visited 20 times, 16 visit(s) today