اخترنا لكمتقارير خاصة

الحكومة توافق على زيادة الوجبة الغذائية للعمال ثمن بيضة

دمشق..

وافقت الحكومة اليوم على رفع قيمة الوجبة الغذائية للعمال الذين يتعرضون لعوامل ملوثة وضارة بالصحة بقيمة 9 مليارات ويستفاد منها 131 الف عامل كما أعلنت، وتتضمن الوجبة الغذائية كما حددت في التشريعات ويجب أن يأخذها العامل يشكل عينات غذائية في اليوم الواحد 2 بيضة ونصف كيلو حليب، وكانت محددة ب30 ليرة سورية حتى اليوم .

ومع الزيادة التي تهلل لها الحكومة والمقدرة 190 ليرة باليوم اذا قسمنا 9 مليارات على 131 الف عامل وعلى عدد ايام العام، وتشتري هذه الزيادة بيضة واحدة أو ربح عامل بسطة في كيلو خضار أو فواكه .

الموافقة المبدئية للحكومة بعد مطالبات متعددة منذ سنوات تفرج عنها اليوم وتقدم للعمال من أصحاب الاعمال الشاقة ثمن بيضة واحدة في اليوم من النوع الفقاسي وليس البلدي .

 

عمال سوريا الذين عمروها بعرقهم ودافعوا عنها ويعملون في الاعمال الخطرة تحنُ عليهم الحكومة وتضيف الى ثمن الوجبة الغذائية المحددة لهم ب30 ليرة سورية ثمن اضافية بقية بيضة فقاسي .

اي زيادة على مرتبات العمال أو تعويضاتهم أو حوافزهم فهي محقة والدولة مقصرة معاهم كون راتب العامل في الشهر اليوم لا يقبل به أجرة يوم واحد من يعمل في المهن الحرة في القطاع الخاص أو على حسابه الشخصي، ومن غير المقبول أن تكون الزيادة ثمن بيضة واحدة لمن يجري صيانة لبرج على ارتفاعات عالية، أو لمن يعمل أمام النار المشتعلة في الافران في الصيف والشتاء، أو لعمال النظافة، أو من يعمل بالمواد الخطرة بالمختصر الاعمال الشاقة .

المزعج في الامر هو التهليل والتبريك على ما اعتبره اتحاد العمال انجازا فريدا من نوعه حصوله على الموافقة من مجلس الوزراء ورمي الارقام الخاطئة حول ثمن الوجبة كون حساب الارقام لا يأتي على الارقام المطروحة وثمن الوجبة هو أقل من 300 ليرة كما يدعي اتحاد العمال .

عمال سورية الذين يعانون من بدل اللباس وتصرف الحكومة على هذا البند مليارات الليرات لا يصل الى العامل الى الفتات كون مجبر على مراجعة شركات القطاع العام الصناعي وانتقاء بضاعة لا تلبي طموحه أو ذات جودة متدنية فيجبر على بيع الايصال بثمن بخس أو شراء مواد لا يحتاجها ويثمن مرتفع .

عمال سورية اليوم يستحقون الكثير من اللفتة المالية الى أوضاعهم اذا كانت الدولة تفكر جديا بالاعتماد عليهم لإعادة اعمار ما دمره الارهاب، من تحسين تعويضاتهم وحوافزهم وبدل الاضافي واللباس وقبل كل ذلك رواتبهم، ومن غير المقبول ان يكون أجرة العامل في اليوم لدى الدولة مقابل أجرة الساعة للعامل الحر .

 

A2Zsyria

Visited 13 times, 1 visit(s) today