اخترنا لكمسيليكونيات

كهرباء الأردن إلى لبنان بإنتظار تمويل البنك الدولي

بيروت..
وقعت سورية ولبنان والأردن اليوم اتفاقية الربط الكهربائي من الأردن عبر سورية إلى لبنان.
وأكد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل خلال مؤتمر صحفي في بيروت مع نظيريه اللبناني وليد فياض والأردني صالح الخرابشة عقب التوقيع أن توقيع الاتفاقية إنجاز مميز وقال: نحن في سورية من أولى الدول التي تسعى إلى التعاون العربي العربي في جميع المجالات.
وأضاف الزامل إن الحكومة السورية كانت تصر على إنجاح هذا الملف بأسرع ما يمكن وكان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة على متابعة تنفيذ الأعمال التي أنجزت في وقت قياسي ومدروس من قبل وزارة الكهرباء ومؤسسة نقل الطاقة حيث أنجزنا الأعمال التي تعهدنا بإنجازها خلال المدة المحددة ونحن جاهزون حاليا للربط الكهربائي.
وأوضحت مصادر نيابية متابعة لهذا الملف، عبر “النشرة”، أن بدء تنفيذ هاتين الإتفاقيتين يتطلب موافقة البنك الدولي على مسألة التمويل، التي من المفترض أن يتم البت بها في المرحلة المقبلة، حيث أن الرؤية العامة تقوم على أساس تمويل البنك لهذه العملية، مع العلم أن الجانب السوري جاهز فنياً للربط الكهربائي مع الأردن.
وأوضحت هذه المصادر، التي رجحت أن يتم البدء في التنفيذ العملي خلال فترة شهرين، أن التغذية بالتيار الكهربائي بعد ذلك من المفترض أن تزيد نحو ساعتين، مع العلم أن العملية ستتم على فترتين زمنيتين مختلفتين: من منتصف الليل حتى السادسة صباحاً وعلى مدار ساعات النهار.
على صعيد متصل، أشارت المصادر نفسها إلى أن التحسن الكبير على مستوى التغذية من المفترض أن يحصل بعد الإنتهاء من عملية الإتفاق على توريد لبنان بالغاز المصري، نظراً إلى أن هذه الإتفاقية تساهم في تأمين نحو 450 ميغاواط (أي ضعف ما سيتم تأمينه من إستجرار الكهرباء من الأردن تقريباً)، لكنها لفتت إلى أن المسألة لا تزال تحتاج إلى بعض الوقت من أجل معالجة بعض المسائل، مع العلم أن الترجيحات كانت تشير إلى أن الغاز المصري كان يجب أن يصل قبل الكهرباء الأردنية.

Visited 6 times, 1 visit(s) today