اخترنا لكمالمزيد من آي تو زد سيرياحكي الناس

الفقر يحرم أطفال سوريا الطول وفرحة أعمارهم

حرم الفقر التي يتعرض له أطفال سوريا بسبب سوء الحالة المعيشية من التغذية ومن النمو السليم لأجسادهم، ومن الفرح بيوم ميلادهم كون أصغر قالب كاتو أصبح سعره 75 ألف ليرة، ما يعادل 30 بالمئة من راتب الموظف في سورية .
وتقول آخر تقديرات لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)،إن عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و59 شهرًا يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم، وهناك أكثر من 610 آلاف طفل دون سن الخامسة يعانون التقزم.

اقرأ ايضا:الفقراء محرومون من السفر
وترى طبيبة الأطفال ( ع ر) في تصريح “لسونا نيوز” أن السبب الرئيسي لفشل نمو الأطفال يعود إلى قلة التغذية نتيجة الأوضاع المعيشية السيئة في البلاد، وعدم حصول الطفل على ربع الحصة المخصصة له والتي يجب أن يحصل عليها من أجل نمو متوازن، ونشاهد أعراض فقر الدم وانخفاض مخزون الحديد بشكل كبير بين الأطفال، والتقزم أصبح ظاهرة لا يمكن نكرانها.
ومن سرقة اللقمة الطيبة للأطفال إلى حرمانهم الاستمتاع بذكرى ميلادهم بسبب الارتفاعات الكبيرة في أسعار قوالب الكاتو والحلويات، حيث رصد مراسل “سونا نيوز” أن سعر أقل قالب كاتو يصل إلى 75 ألف ليرة، ويصل إلى 145 ألف ليرة أي ما يعادل أكثر من نصف راتب الموظف السوري.
وحتى إذا اراد رب المنزل أن يسعد أطفاله بقطعة كاتو لكل فرد إلا أن سعر القطعة 14 الف ليرة، أي أن العائلة المكونة من5 أفراد تحتاج إلى 70 ألف ليرة، ونسي الأطفال أمام هذا الغلاء الفاحش أن ينفخوا بكامل استطاعتهم حتى يسدلوا الستار لعام مضى بتعاسة سرقت حلمهم ويفتحون العام الجديد بالألم والطاقة السلبية التي يأخذونها من ذويهم كونهم يتحسرون يوميا على أطفالهم وتقصيرهم في تلبية احتياجاتهم .

اقرأ ايضا:الفقر يجد بديلا لعروسة الزعتر
وبحسب الأسعار المعلنة في الأسواق رأس العبد سعره 3000 ليرة وصحن سواريه 50 الف ليرة، والمحلاية 14 الف ليرة، وكلير 9 الاف ليرة، ولوزي غريب 12 الف ليرة، وكاسات كلير 14 الف ليرة، وليالي 30 الف ليرة.
حتى الكثير من الأهالي الذي كانون يتغلبون على الحالة المادية المتردية ويحاولون صناعة قالب الكاتو في المنزل بحسب السيدة زينة حيدر تقول ” لسونا”: إن التكلفة ليست بقليلة أمام ارتفاع اسعار مكونات قالب الكاتو، ولا يوجد كهرباء ولا غاز من أجل طهي القالب، وأصبحت الفكرة جدا مستبعدة، وحتى المقرمشات أصبحت هي الأخرى حلما للأطفال في الحياة اليومية وفي عيد ميلادهم .
سونا نيوز

Visited 33 times, 1 visit(s) today