حكي الناسسيليكونياتعرب وغرب

برسم وزارة الاتصالات ..كيف تم اعتماد متوسط سرعة الانترنت في سوريا 8.8 ميغا بت في الثانية

إن البيانات التي تضمنها موقع سبيدتست https://www.speedtest.net/global-index  بخصوص معدلات سرعات الانترنت في مختلف دول العالم، والذي تم ذكر فيه بعض الأرقام عن سرعة الانترنت في سوريا لا تنسجم مع ما نراه ونسمعه ونعرفه من خلال تفاصيل حياتنا وتواصلنا مع الناس، وأنينهم الذي لا يخفت صارخاً بأن سرعة الانترنت لديهم متواضعة أو على الأقل أغلبهم غير راض عنها.
فبالعودة إلى الأرقام التي أدرجها الموقع والتي تم اعتماد بعض الأرقام الخاصة بسوريا كما يلي:
• معدل سرعة الانترنت عن طريق الاتصالات الأرضية الثابتة 8.8 ميغا بت في الثانية للتحميل (download) و 10.31 ميغا بت في الثانية للرفع (upload) .
• معدل سرعة الانترنت عن طريق الاتصالات الخليوية 21.16 ميغا بت في الثانية للتحميل (download) و 9.77 ميغا بت في الثانية للرفع (upload) .

والسؤال الذي نامل أن تجيبنا عليه وزارة الاتصالات، هل حقيقة هذه الأرقام موجودة ومأخوذة من الشبكة السورية؟ لمن يدرك ماذا تعني هذه الأرقام يعي أننا عندما نتكلم عن معدل سرعة 8.8 ميغا بت في الثانية فهذه السرعة كافيه لتأمين جودة اتصال بالإنترنت تتيح للمشتركين متابعة الكثير من الأنشطة على الشبكة بسهولة ويسر وبدون انقطاع. إلا أن الكثير منا يعلم أننا نعاني في كثير من الأحيان من حتى تصفح بعض المواقع التي قد لا تتضمن فيديوهات بدقة عالية.
لا شك أننا سنكون في غاية السعادة عندما نرى سوريا تتقدم بأي مجال على سلم الترتيب العالمي، ولكن الأهم من هذا هو أن يكون هذا التقدم حقيقي وليس أرقام موضوعة لتجميل الوضع أو لاعتبارات لا نحب التطرق إليها.
الأرقام المذكورة في الموقع المذكور أعلاه، برسم المعنيين بوزارة الاتصالات وبحاجة إلى توضيح لنعرف إن كانت تلك الأرقام أعطيت للموقع من قبل جهة رسمية، فيجب أن تتحمل هذه الجهة المسؤولية الأخلاقية والأمانة العلمية وألا تستخف بعقولنا وخصوصاً وان واقع الشبكة السورية متواضع وليس بمستوى رائع، لاعتبارات صعوبة الواقع والضغط الذي تتعرض له الشبكة في أوقات الذروة. حتى لا نفتح الباب لمن يريد الاصطياد في الماء العكر، نحن لا نقول بأن الاتصالات يجب ان تكون كالاتصالات بالدول الاسكندنافية ونحن نعلم ان وضع الحصار والحرب أثر على كل شيء في حياتنا، نحن فقط نسأل المعنيين في وزارة الاتصالات ليشرحوا لنا نحن معشر الناس البسيطين من أين أتت هذه الأرقام الرائعة وهذه السرعات الكبيرة علماً أن الموقع يذك بصراحة انها معدل السرعات ولم يقل أعلى السرعات.

              ملخص يشرح معدل سرعة الاتصالات في سوريا

بالنسبة لمعدل السرعة المذكور بالنسبة للاتصالات الخليوية فإن الرقم 21.16 ميغا بت في الثانية الذي يعبر عن متوسط التحميل لهو رقم جيد، وإن كان حقيقياً فإن سرعة الاتصالات باستخدام الموبايل والسيرف المقدم من مشغلي الخليوي في سوريا سيكون ذو أداء جيد جداً وهذا ما لم نسمعه من كثير ممن يستخدمون الخدمة عن طريق مشغلي الخليوي في سوريا.

       ملخص يبين متوسط سرعة الاتصالات في روسيا      (لشهر تموز 2020)

شيء آخر أود أيضاً توضيحاً له وهو معدل سرعة الاتصال في الرفع، لا أعلم كيف للاتصالات الخلوية في سوريا ان تكون أسرع من الاتصالات في روسيا وتقارب الاتصالات في اليابان الشقيق. نرجو ممن يشك في الأمر الاطلاع على البيانات التي تضمنها الموقع المذكور. إن المختصين بالاتصالات الخليوية يدركون أن معدل سرعة التحميل للاتصالات الخليوية عادة ما يكون أكبر من سرعة الرفع لاعتبارات فنية وتقنية يمكن للمختصين في وزارة الاتصالات إضاءتها إن كان ثمة من مهتم بما نكتب.

                       ملخص يشير إلى متوسط سرعة الانترنت في اليابان

كم كنت أتمنى أن أرى سوريا التي نحب تتقدم حقيقة في كل المجالات، ويكون أي خطوة نحو الامام يشع بها الإنسان العادي الصامد في هذا البلد والذي بدون شك سيسعد لأي إنجاز. نتمنى من المعنيين في وزارة الاتصالات توضيح الأرقام التي تضمنها التقرير والإيضاح إن امكن ليتسنى لنا استيعاب الأرقام المذكورة في الموقع. أما بالنسبة لتفوقنا على الأصدقاء الروس بسرعة الانترنت فأعتقد أن الوزارة لن تبخل عليهم بالنصيحة والمشورة إن كان ثمة من سبق تم تسجيله في الاتصالات السورية ولم يدركه الأصدقاء الروس.
في النهاية نتمنى على وزارة الاتصالات أن توضح لنا حقيقة كيف تم اعتماد هذه الأرقام، وان تأخذ الأمور برحابة صدر فالهدف مما ذكرناه هو أن نفهم كيف أن الناس تشتكي من سوء سرعة الانترنت والأرقام التي قرأناها تفيد بأن وضع خدمة الاتصالات في سوريا يجب أن تكون أفضل مما نلمسه في حياتنا اليومية.

Visited 43 times, 1 visit(s) today