اخترنا لكمعرب وغرب

تحديث قانون الإقامات في السعودية

أعلنت الجوازات السعودية عن وجود غرامات مالية يتم دفعها عندما يتم التأخير عن تجديد الإقامة حيث يعتبر هذا التصريح هو الوثيقة الأساسية التي تثبت أن الشخص يعيش على الأراضي السعودية بشكلآ قانوني ومن ثم له الحق فى الحصول على الخدمات المتوفرة له.
كما أوضحت الجوازات أن الشخص المقيمآ يتوافر لديه فترة سماح تدوم حتى 3 أيام من تاريخ انتهاء الإقامة، وبعد مرور ال٣ أيام دون التجديد يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 500 ريال سعودي على التأخير، وذلك خلال المرة الأولى.
وفى حالة قدوم موعد التجديد التالي وحاول المقيم الهرب، أو التأخير أو الامتناع عن حدوث تجديد الإقامة يتم فرض غرامة مالية كبيرة تصل إلى 1000 ريال سعودي.
هذا إلى جانب تعطيل العديد من الخدمات التي تحتاج إلى وجود إقامة سارية الصلاحية، كماآ أنه في حال إصرار المقيم على عدم التجديد مرة أخرى في كل مرة يتم تغيير العقوبة لتصل إلى الترحيل النهائي من المملكة.
ومن المؤكد أن تكلفة تجديد الإقامة تتنوع باختلاف المهن وهي تتمثل فى الاتى : تصل تكلفة الاقامة للعامل داخل شركة أو مؤسسة 600 ريال سعودي، ويكون ذلك لعام واحد فقط. عند تجديد إقامة الزوجة لمواطن سعودي لمدة سنة يتم دفع 500 ريال. يتم دفعآ الإقامة لزوجة مقيم في المملكة لمدة سنة مبلغآ 500 ريال.

Visited 6 times, 1 visit(s) today