اخترنا لكمتقارير خاصة

سفر خروف العيد للسعودية يرفع سعر الأبقار

سفر خروف العيد .. لا يتوقع رئيس جمعية اللحامين في “دمشق”، “محمد يحيى الخن” أي زيادة على سعر لحوم الغنم والأبقار خلال فترة العيد. مشيراً أن الطلب على المادتين خلال شهر رمضان انخفض 50% قياساً بالعام الفائت، بسبب ارتفاع الأسعار.

سفر خروف العيد

وأضاف “الخن” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية. أن أسعار اللحوم ارتفعت كثيراً عن العام الفائت. مثلاً كان سعر كيلو الغنم أقل من 70 ألف العام الفائت واليوم 220 ألف. والعجل كان 50 ألف ليرة واليوم 90 ألف.

اقرأ أيضا:لأول مرة في سورية سعر لحم العجل يوازي الغنم

والسبب الرئيسي للارتفاع هو السماح بتصدير الأغنام. والتي لو لم يتم السماح بتصديرها لبقيَ سعر الكيلو الحي منها عند حدود 55 ألف. إلا أنه ارتفع إلى 85 ألف ليرة بعد صدور قرار السماح بالتصدير، بحسب “الخن”.

تصدير الأغنام للسعودية

وأثارت الحكومة جدلاً كبيراً حين سمحت بتصدير أغنام العواس وزيت الزيتون خلال الربع الأخير من العام الفائت. ما ساهم بارتفاع كبير في أسعار المادتين. (في سوريا حتى خروف العيد بيسافر).

اقرأ أيضا الغنمة سخر من تحكم البيروقراطية بالناس

ارتفاع سعر الأغنام أدى إلى زيادة الطلب على لحم العجل كبديل. ما أدى إلى ارتفاع سعره أيضاً. وفق “الخن”، مضيفاً أن غالبية المربين يلجؤون لتربية الأبقار أكثر من العجول الذكور التي تعتبر قليلة، ما ساهم كذلك برفع سعرها.

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress?locale=ar_AR

Visited 5 times, 1 visit(s) today