اخترنا لكمالمزيد من آي تو زد سيرياسوشيال ميديا

يلي مضيع نفطاتو على شط بانياس يتفضل ياخدن

تسرب نفطي مجهول المصدر على شط بانياس، يبدو الخبر غريباً جداً قياساً بواقع ندرة المشتقات النفطية وقلتها في البلاد..

وقال مدير مركز مكافحة التلوث في “بانياس”، “حسين شحادة”، في تصريحات نقلتها إذاعة المدينة إف إم. إن مدينة بانياس إحدى أكبر بؤر التلوث على الساحل السوري، لافتاً أن مشكلة التسرب النفطي الحالية لخطوط الصرف مجهولة المصدر، وماتزال قيد البحث.

شط بانياس

وبحسب “شحادة”، فإن سبب رائحة المشتقات النفطية التي انتشرت خلال اليومين الفائتين في كامل المدينة. يعود إلى ريغار صرف صحي جنوب الميناء حيث يصدر بقايا نفطية مع الصرف الصحي. وأضاف أنه وقبل أيام من الحادثة كانت ورشات البلدية تعمل بالقرب من أحد خطوط المحطة الحرارية القديمة ما أدى لحدوث ضرر في الخط.

اقرأ أيضا:هذا سبب التسرب النفطي في بحر بانياس

ورغم أنه تم محاولة علاج المشكلة بشكل إسعافي يوم السبت من خلال وضع المواد المبددة لتقليل الكميات المسربة. إلا أن الوضع عاد إلى ما كان عليه صباح الأحد، وفق “شحادة”. مشيراً أن التفسير الوحيد هو وجود إشكالية أخرى غير معلومة حتى الآن، وبالتالي يجب كشفها لحلها.

سبب المشكلة مجهول

رئيس مجلس مدينة “بانياس”، “حسين حمزة”، نفى أن تكون ورشات البلدية هي سبب المشكلة. وقال إنه قبل 15 يوماً تم الإبلاغ بوجود عطل في خط للصرف الصحي ضمن حرم خطوط النفط، حيث تم إصلاح العطل والتأكد من عدم وجود مشاكل.

اقرأ أيضا:خطّ «كركوك بانياس» مقطوع لهذا السبب

وتابع رئيس البلدية أن الورشات خلال عملها انتبهت لوجود تسريب مادة نفطية حيث أبلغت المعنيين. ليتبين وجود خط قديم وملغى للمحطة الحرارية، مشيراً أن البحث مستمر الآن في مكان المشكلة دون أن يتم تحديد المصدر بعد.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن تسرب نفطي مجهول المصدر على ساحل بانياس، وهو أمر تكرر خلال سنوات 2019، 2022، و2023، ما يشير لحدوث طارئ ما يجب معالجته فوراً. (ويلي مضيع نفطاتو يتفضل ياخدن).

صفحة الفيس بوك:https://www.facebook.com/narampress/

Visited 7 times, 1 visit(s) today